أصيب 158 فلسطينيا خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء الثلاثاء، مسيرة رافضة للاستيطان في الأغوار الشمالية في الضفة الغربية المحتلة، وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

واستخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي غاز الفلفل، واعتدت على المشاركين في المسيرة، إضافة إلى اعتقالها شابا فلسطينيا.

وقالت مصادر في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في طوباس، إن طواقمها "تعاملت مع 20 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و92 إصابة بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، و42 إصابة بغاز الفلفل بينها محافظ طوباس والأغوار الشمالية يونس العاصي نقل على إثرها إلى المستشفى، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف وقد تعاملت معه الطواقم الطبية ميدانيا".

وأصيب 4 أفراد من الهلال الأحمر بغاز الفلفل، بحسب المصادر التي نقلت عنها "وفا".

وقال العاصي إن "الاحتلال يريد أن يسلب نبع عين الحلوة ليخلق بيئة طاردة للفلسطينيين"، مشيرا إلى أن "المستوطنين يحتمون بجنود الاحتلال".

بدوره، قال عساف: "رسالتنا أننا سنسقط السيطرة على عين الحلوة بالأغوار الشمالية، وسنثبت في أرضنا، وسنقاوم مشروع التهجير القسري، والتطهير العرقي في الأغوار".

من جهته، قال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، إن "عين الحلوة مصدر المياه الوحيد الذي يغطي خمسة تجمعات سكانية، وبمصادرته والاستيلاء عليه فإن الاحتلال يحرم الفلسطينيين من حقهم بالمياه".

وأضاف أن "الاحتلال يمنع الفلسطينيين من الاستفادة من المياه التي تثبتهم في أرضهم، وأن الاحتلال يستولي على المياه من خلال المستوطنين".

المستوطنون الإسرائيليون يستولون على نبع عين الحلوة في الأغوار الشمالية منذ أشهر، وقاموا في الآونة الأخيرة بترميمه، ووضع المقاعد في محيطه، ويمنعون الفلسطينيين من الاستفادة من مياهه لسقاية مواشيهم، كما عملوا على تسييجه، بحسب "وفا".

المملكة + وفا