قال الناطق باسم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية مهند مبيضين، الثلاثاء، إن التحول الديمقراطي لا يمكن إنجازه دون وجود إرادة سياسية من الدولة لتمكين الأحزاب في البرلمان وهو ما تسعى إليه اللجنة لتحقيق الرؤية الملكية في وجود برلمان حزبي برامجي.

وتوقع مبيضين عبر "المملكة" إنجاز الصياغة الأولية لقانوني الأحزاب والانتخاب والتوصيات الأخرى من باقي اللجان المنبثقة بحلول نهاية آب/أغسطس، أما الصياغة النهائية فستكون في أيلول/سبتمبر.

وعبّر مبيضين عن أمله في وجود أحزاب برامجية وسطية ويمينية ويسارية تلتقي في البرلمان، ما يقود إلى حكومات مسائلة للحكومات على أساس التكتل الحزبي.

وأشار إلى تقديم ورقة تتحدث عن عدم وجود ضرر بشأن انتماء أساتذة الجامعات وطلبة جامعات، مضيفا أن "الطالب يخاف من الأحزاب لأن النظام الأبوي والتعليمي والثقافي يخوف من الأحزاب نتيجة لسياسات مرت عبر عقود طويلة".

لكن مبيضين قال "لا نريد أن تكون الجامعات مكانا لصراع الأيديولوجيات"، مضيفا "نتحدث عن رؤية تدريجية لتمكين الناس من الحياة الحزبية وخارطة طريق إصلاحية بصياغة اللجنة تستمر لعقد من الزمن".

ورأى مبيضين أن الشعوب لا تتحرك بشكل مباشر نحو الديمقراطية وإنما يجب خلق الأدوات اللازمة، وإحداث نمط تعليمي ديمقراطي وثقافة حزبية وحزمة كاملة من الإصلاحات لتشجيع الإقبال على الحياة الديمقراطية.

المملكة