أعلن وزير الداخليّة مازن الفرّاية، بدء التشغيل الكامل لمركز حدود جابر الحدودي مع سوريا اعتبارا من صباح الأحد المقبل.

وقال وزير الداخليّة مازن الفرّاية، إنّ بدء التشغيل الكامل جاء بناءً على توجيهات رئيس الوزراء بشر الخصاونة خلال زيارته لمركز حدود جابر في 8 تموز/يوليو، وبعد إجراء الترتيبات الميدانيّة الكاملة مع الجانب السوري.

وتشمل الإجراءات الجديدة، إلغاء نظام النقل التبادلي (back to back) للبضائع والركّاب، والسماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السوري والعودة منه.

وكذلك السماح بمغادرة الأشخاص من مختلف الجنسيّات إلى سوريا بدون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الجانب الأردني، والسماح لمركبات السفريات الخارجية بالعمل بين البلدين بمعدل 100 مركبة يوميا.

وتقرر السماح لحافلات الترانزيت القادمة من سوريا إلى السعوديّة بالعبور شريطة التسجيل في منصّة (توكّلنا) الخاصّة بالجانب السعودي والمعتمدة لتلقّي لقاحات كورونا.

وتضمنت الإجراءات التي سيصار إلى اتخاذها بخصوص الشحن، التوقف عن العمل بنظام (Back to Back) وجعله اختياريا من سوريا وإليها، والسماح لمركبات الشحن ذات اللوحات الأردنية بالدخول إلى سوريا بشكل مباشر.

والسماح لمركبات الشحن الترانزيت القادمة من دول الخليج باتجاه سوريا أو العكس للجنسيات الأجنبية بالعبور من الأردن بدون التقديم عبر المنصة الإلكترونية واعتماد فحص الكشف عن الفيروس بنتيجة سلبية قبل 72 ساعة، وإجراء فحص داخل الحدود وانتظار صدور النتيجة، أو أن يكون السائق تلقى جرعتي اللقاح.

والسماح لمركبات الشحن الأردنية القادمة من سوريا بالدخول إلى الأردن على أن يكون قد أخذ جرعتي المطعوم وإحضار فحص بنتيجة سلبية قبل 72 ساعة أو إجراء فحص داخل الحدود وعدم انتظار النتيجة.

أما الإجراءات التي ستُطبّق أمام حركة المسافرين الأفراد القادمين والمغادرين وتطبيق البروتوكول الصحي، فتتضمن رفع عدد المسموح لهم بالتقديم عبر المنصة الإلكترونية لدخول الأردن للأفراد القادمين من سوريا من 150 شخصا إلى 500 شخص يوميا، ونُفذ القرار من 8 تموز/يوليو 2021.

وكذلك السماح للحافلات العمومية فقط التي تحمل لوحات أردنية ولوحات سورية بالدخول والمغادرة من خلال المركز الحدودي مع إلغاء العمل بنظام (Back to Back) للأفراد على أن يكون جميع الركاب مسجلين في المنصة البرية والإبقاء على شرط الحصول على فحص سارٍ لمدة 72 ساعة وحاصل على اللقاح من وزارة الصحة الأردنية أو عمل فحص داخل المركز الحدودي، أما سائق الحافلة فيعفى من التسجيل في المنصة.

وإلغاء شرط الحصول على الموافقة المسبقة من وزارة الداخلية للراغبين بالذهاب إلى سوريا على أن تكون رحلاتهم منظمة من خلال وسائط النقل العمومية وليس من خلال السيارات الخصوصية، مع استثناء المستثمرين الأردنيين والسوريين والدبلوماسيين من شرط المركبات الخاصة.

والسماح للسفريات العمومية (المركبات الأردنية – السورية) بالخروج والعودة ونقل الركاب من خلال المركز الحدودي شريطة التسجيل في المنصة (منصة سائقي السفريات) للمغادرين الأردنيين والقادمين السوريين مرة واحدة كل أربعة أيام لكل سائق وسيارة على ألا تتجاوز الحد الأعلى (100) مركبة أردنية و (100) مركبة سورية يوميا. وأن يتم التسجيل على المنصة، وشريطة تطبيق الشروط الصحية الآتية للجنسية الأردنية: (تلقي السائق مطعوم كورونا بجرعة أولى وعدم التخلف عن الجرعة الثانية وعمل فحص قبل 72 ساعة، وللجنسية السورية فحص ساري المفعول لمد 72 ساعة وفحص داخل الحدود.

ويطلب من أي مسافر سواء كان أردنيا أم أجنبيا يرغب بالدخول إلى الأردن من داخل سوريا وعبر مركز حدود جابر التسجيل في المنصة الإلكترونية وأن يبرز شهادة فحص سوري صادر خلال 72 ساعة.

وأيضا يتوجب على المسافر أن يقوم بإجراء الفحص على حسابه الشخصي عن طريق المختبر الخاص داخل المركز الحدودي باستثناء المواطن الأردني الحاصل على جرعتين من اللقاح من قبل وزارة الصحة الأردنية.

والسماح للحافلات العمومية الأجنبية الترانزيت القادمة من دول الخليج باتجاه سوريا أو العكس للجنسيات الأجنبية بالعبور من الأردن بدون التقديم عبر المنصة الإلكترونية واعتماد الفحص خلال 72 ساعة، وأن يكون مسجلا في منصة "توكّلنا"، ويُجرى الفحص داخل الحدود.

وكذلك السماح للسوريين الموجودين في الأردن والراغبين بالعودة لبلدهم بالمغادرة دون أي شروط مسبقة.

وجرى التأكيد على استمرار العمل بالإجراءات السابقة المتعلقة بطلب دخول السوريين إلى الأردن، حيث يُشترط أخذ الموافقة المسبقة من قبل وزارة الداخلية الأردنية وذلك من خلال الموقع الإلكتروني.

المملكة