هنأت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم-ألكسو، الأردن، وعلى رأسها جلالة الملك عبد الله الثاني والشعب الأردني والقائمين على التراث، على تسجيل مدينة السلط على قائمة التراث العالمي خلال الدورة 44 الحالية لاجتماع لجنة التراث العالمي.

وقالت المنظمة في بيان صحفي، الخميس، إن هذا النجاح يؤكد ما تتمتع به المملكة من تراث متنوع وأصيل، فبعد البترا وقصير عمرة وأم الرصاص ووادي رم وموقع المعمودية، فإن قائمة التراث العالمي تتعزز بمدينة السلط الواقعة على الطريق المؤدية إلى فلسطين والمحتوية فسيفساء من المعالم تعود إلى فترات تاريخية متعددة ما جعلها "مدينة التسامح والضيافة الحضرية".

وأضافت أن المنظمة على استعداد تام للاستمرار بتقديم الدعم للمملكة لما فيه خير التراث بمختلف أصنافه، ولكل الملفات المرشحة للتسجيل لدى يونسكو، ووضع كل إمكاناتها وخبراتها تحت تصرف البلدان العربية في مجالات جرد الممتلكات الثقافية والمحافظة عليها وتوثيقها وتثمينها وحسن إدارتها في إطار مشاريع السياحة الثقافية وبرامج التنمية المستدامة بصفة عامة.

قررت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، خلال دورتها الـ 44 المعقودة في الصين "افتراضياً"، الموافقة على إدراج مدينة السلط " مدينة التسامح والضيافة الحضارية" على قائمة التراث العالمي.

يشار إلى أن المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي في الأردن يبلغ عددها ستة مواقع  هي: البترا، قُصير عمرة، أم الرصاص، وادي رم ، المغطس، بالإضافة إلى مدينة السلط المدرجة حديثاً.

المملكة + بترا