أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، الخميس، وجود توجه لدى الحكومة لتدريس منهاج التربية الإعلامية في المدارس في العام الدراسي المقبل، إضافة إلى جعل هذا المنهاج كمساق أساسي في الجامعات وليس اختياري.

وأشار دودين خلال مشاركته في ندوة عقدتها كلية الإعلام في جامعة البترا إلى أن الحكومة تعمل بالتشارك مع معهد الإعلام الأردني على تدريب المعلّمين وأعضاء هيئات التدريس في الجامعات على المناهج المتعلّقة بالتربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، وذلك للمساهمة في تعزيز ثقافة التفكير الناقد، والتحقّق من المعلومات والحقائق لدى الطلبة، للتمييز بين الأخبار والإشاعات التي قد تؤثر في النسيج المجتمعي وتضر في بعض الأحيان بسمعة الدولة سياسياً واقتصادياً وسياحياً.

وتعمل الحكومة وفق دودين على تصميم برامج تدريبيّة بالشراكة مع عدد من الجمعيّات والمؤسّسات مثل: الجمعية الملكيّة للتوعية الصحيّة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD) لتدريب خريجي الصّحافة والإعلام في الجامعات الأردنيّة على الإعلام والتوعية الصحيّة وإدارة الحملات، والإعلام السياحي.

وحول نشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية، أشار دودين إلى سعي الحكومة من خلال الخطة التنفيذية للمبادرة الوطنية لنشر التربية الإعلاميّة والمعلوماتية للأعوام (2020 - 2023) إلى تحسين قدرة المجتمع على التعامل مع مصادر المعلومات والأخبار، وأدوات التكنولوجيا الرقميّة.

وبين أن الخطّة تهدف إلى إدماج مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية ومهاراتها في النظام التعليمي الأردني، ضمن المناهج الجامعيّة والمدرسيّة، وتضمينها في أنشطة المؤسسات الثقافية والشبابية ومؤسسات المجتمع المدني.

ودعا وزير الدولة لشؤون الإعلام طلبة كلية الإعلام المشاركين في الندوة إلى بث الرسائل الإيجابية وتجنب السلبية عند تداول المعلومات المتعلقة بالوطن، مشيراً إلى أن الأردن يشكل 70% من المحتوى الرقمي العربي، "وهذا الشيء يعد مدعاة للفخر بشبابنا الذي يمتلك مهارات مميزة في استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة".

بترا