طالب ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة، بتخفيض ضريبة المبيعات وبدل الخدمات على قطاع المطاعم غير المصنفة سياحيا على غرار ما حصلت عليه المطاعم السياحية.

وشدد حمادة، السبت، على ضرورة الاستجابة لمطالب غرفة تجارة الأردن المستمرة بخصوص تخفيض ضريبة المبيعات على المطاعم غير المصنفة سياحيا من 16 إلى 8%، وبدل الخدمات من 10 إلى 5% لتحقيق المنافسة العادلة بين المنشآت التي تعمل تحت مظلة القطاع.

وقال، إنّ منح المطاعم غير المصنفة سياحيا تخفيضا على ضريبة المبيعات من شأنه أن ينعكس إيجابا على تراجع الأسعار، وسيكون المواطن المستفيد بالدرجة الأولى من تبعات القرار.

وأوضح، أن الحكومة قامت بتخفيض ضريبة المبيعات وبدل الخدمة على قرابة 1500 مطعم سياحي، فيما هناك 750 مطعما غير مصنف سياحيا ينتظر شموله بالقرار من أجل تنشيط الحركة التجارية ودعم استقرار العاملين لدى المطاعم، حيث يصل عددهم لنحو 10 آلاف موظف وعامل.

واعتبر حمادة، الاستمرار باستثناء هذه الشريحة من المطاعم من قرار تخفيض ضريبة المبيعات بغير العادل ويتعارض مع قانون المنافسة.

وأشار إلى أن المطاعم غير المصنفة سياحيا تقدم مأكولات تعكس الموروث الأردني إلى جانب أن أغلب مرتاديها من أصحاب الدخول المحدودة والمتدنية، مؤكدا أن الأثر المالي على تخفيض الضريبة على هذه الشريحة من المطاعم لا يذكر مقابل زيادة القدرة الشرائية للمواطنين.

وأكّد حمادة، ضرورة ترجمة الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص في الفترة الحالية على أرض الواقع من خلال اتخاذ القرارات التحفيزية التي تسهم بتحريك عجلة الاقتصاد وتنشيط عموم الأسواق التجارية.

المملكة