قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، السبت، إن النماذج الحاسوبية تشير إلى أن الأردن ستتأثر اعتبارا من نهار الاثنين، بكتلة هوائية حارة وجافة تؤدي إلى ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة.

وتوقع آل خطاب، في بيان صحفي، أن تسجل درجات الحرارة العظمى أعلى من معدلاتها الاعتيادية لمثل ذات الوقت من السنة بحوالي 4 - 6 درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة وجافة، بوجه عام، في أغلب المناطق، وحارة جدا في الأغوار والبحر الميت والعقبة.

وأضاف أنه حسب تحديثات الخرائط، فإن ذروة تأثير هذه الكتلة ستكون يومي الأربعاء والخميس، حيث من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى في عمّان حوالي 38 درجة مئوية، وأن تلامس الـ 44 درجة مئوية في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة.

ودعا آل خطاب المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر وتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة فترة الظهيرة، حرصاً لعدم التعرض لضربات الشمس.

قالت دائرة الأرصاد الجوية الاحد، إن درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة بنحو 2-3 درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية، بينما تكون حارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وبحسب الأرصاد، تكون الأجواء ليلا معتدلة الحرارة بوجه عام في أغلب المناطق، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمّان بين 35 - 24 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 30 - 19، وفي مرتفعات الشراة 30 - 18، وفي مناطق البادية 39 - 24، وفي مناطق السهول 34 - 23، وفي الأغوار الشمالية 40 - 25، وفي الأغوار الجنوبية 43 - 30، وفي البحر الميت 42 - 29، وفي خليج العقبة 41 - 29 درجة مئوية.

المملكة + بترا