أعلنت منظمة الصحة العالمية في الأردن عن تعاونها مع وزارة الصحة، لتنفيذ "برنامج الصحة الأردني للاجئين السوريين والأردنيين الأكثر ضعفا"، من خلال دعم الصّندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السّوريّة "مدد".

وتهدف المساهمة الإجمالية، التي تبلغ 43 مليون يورو، إلى تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية للاجئين السوريين والأردنيين الأكثر ضعفا مع التركيز على التطعيم الروتيني والجاهزية والاستجابة لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وتجري وزارة الصحة ومكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن، تقييمات رئيسة للبرنامج الوطني الموسع للتطعيم في شهري حزيران/يونيو وآب/أغسطس 2021، لتحديد نقاط القوة والثغرات الأساسية لإثراء القرارات السياسية القائمة على الأدلة. وستستهدف المراجعة الشاملة لبرنامج التطعيم الموسع والتقييم الذاتي لجودة البيانات المديريات الصحية على مستوى المحافظات والألوية، فضلا عن المراكز الصحية الأولية في كافة محافظات الأردن.

وستتناول مراجعة برنامج التطعيم الموسع جميع مكونات البرنامج الوطني الذي يركز على إدارة البرامج وتمويلها، وإدارة الموارد البشرية، وإمدادات اللقاحات، والجودة واللوجستيات، وتقديم الخدمات، وشمولية التطعيم، ورصد الآثار الجانبية بعد التطعيم، ورصد الأمراض، والتواصل وتوليد الطلب. وسيعمل التقييم الذاتي لجودة البيانات على التحقق من جودة ودقة وتوقيت واكتمال البيانات المسجلة والمبلغ عنها حول التطعيم.

وزير الصحة فراس الهواري، أشاد بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي لدعم وزارة الصحة وجهود منظمة الصحة العالمية في تعزيز الرعاية الصحية الأولية في الأردن.

وشدد على أهمية إجراء هذه التقييمات لإنشاء خط أساس لتعزيز التطعيم الروتيني، وهو التدخل الصحي الأكثر فعالية من حيث التكلفة.

وأضاف الهواري: "الآن أكثر من أي وقت مضى، نعطي الأولوية لتعزيز التطعيم الروتيني نظرا لتأثير جائحة كورونا على النظام الصحي والخدمات الصحية". 

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن ماريا هادجيثيو دوسيو، إن "الاتحاد الأوروبي ملتزم بالحد من التهديدات التي تشكلها الأمراض السارية على الصحة العامة".

"من المهم بصفة خاصة خلال هذه الأوقات الصعبة مراجعة البرنامج الوطني للتطعيم، من أجل تعزيز قدرة وزارة الصحة على المدى الطويل على تلبية المتطلبات الوطنية المتمثلة في توفير التطعيم الروتيني المجاني لجميع الناس في جميع أنحاء المملكة، مع الوصول إلى الفئات الأكثر ضعفا"، بحسب هادجيثيو دوسيو.

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن بالإنابة جميلة الراعبي: "تجري المراجعة الشاملة لبرنامج التطعيم الموسع في الأردن للمرة الأولى. ونعتقد اعتقادًا راسخًا أن النتائج ستوجه جهود وزارة الصحة لتحسين واستدامة وتقوية برنامج التطعيم الوطني".

بناءً على نتائج وتوصيات التقييمات، ستقوم وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بالتخطيط والتنفيذ المشتركين للتدخلات لتعزيز وتقوية خدمات التطعيم الروتينية وتوسيع نطاق وصول هذه الخدمات إلى الفئات السكانية الأكثر ضعفاً مع التركيز على اللاجئين السوريين والأردنيين الأكثر ضعفا.

المملكة