أنهت محكمة الاحتلال العليا الإسرائيلية، الاثنين، جلسة استماع للنظر في استئناف تقدم به محامو 4 عائلات في حي الشيخ جراح بدون اتخاذ قرار، حسب مراسلة "المملكة".

وقالت المراسلة، إنّ "المحكمة قبلت الاستئناف بقضية أهالي حي الشيخ جراح، حيث ستعقد جلسة أخرى الأسبوع المقبل.

وأضافت، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تفتش منازل وتنفيذ اعتقالات في الحي. 

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، قالت، إنّ "المحاكم الإسرائيلية ليس لها ولاية قانونية على حي الشيخ جراح ومنازل فلسطينيين فيه.

وشكرت الخارجية الفلسطينية، الأردن على جهودها الكبيرة في دعم وإسناد قضية أهالي في حي الشيخ جراح.

وقدم محامو حي الشيخ جراح رأيا استشاريا وأوراقا ثبوتية تدعم ملكية أهالي الحي لمنازلهم أهمها اتفاقيات مصدقة من الحكومة الأردنية وهي نسخة طبق الأصل عن الاتفاقيات التي وقعتها مع أهالي حي الشيخ جراح في 1956.

كما قدم المحامون طلبا بقبول استشارة قانونية من رونيت ليفين شنور وهي محاضرة في كلية هاري رادزينر للقانون، وباحثة في معهد غازيت جلوب لأبحاث العقارات، وخلصت إلى نتيجة بأن الأردن قام بكل ما يلزم في تسجيل ملكية المنازل ولم يتسنَّ لها إتمام ذلك بسبب الحرب وعلى الاحتلال الإسرائيلي احترام تعهدات الحكومة الأردنية.

وكان المحكمة قد عقدت جلسة استماع للنظر في استئناف تقدم به محامو 4 عائلات في حي الشيخ جراح (الكرد، واسكافي، والجاعوني، والقاسم) ضد قرار إخلاء مساكنهم، والذي جرى تقديمه قبل حوالي أشهر، ولم تعطِ محكمة الاحتلال ردها على قبول أو رفض الاستئناف.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، أطلق مستوطن، الاثنين، الرصاص الحي تجاه شاب فلسطيني قرب حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة عقب وقفة تضامنية مع أهالي حي الشيخ جراح، ما أدى إلى إصابته بجروح طفيفة في منطقة القدم.

وأضافت، أن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة وسط انتشار واسع للمستوطنين بمحيط المكان.

وقالت مراسلة "المملكة"، "محامو أهالي حي الشيخ جراح  يؤكدون حصول العائلات على وثائق من الحكومة الأردنية تؤكد ملكيتهم لمنازل الحي".

وقال وزير شؤون القدس فادي الهدمي "إننا وصلنا إلى وضع مفصلي وخطير نتحدث فيه عن سياسة تطهير عرقي ومخططات إسرائيلية تحارب الوجود الفلسطيني في أحياء المدينة المقدسة، وتسعى لإضعاف العاصمة ببعدها الاقتصادي السياحي والتجاري ودمج القدس ضمن ما يسمونه بحدود بلدية الاحتلال".

وأضاف الهدمي عبر تلفزيون فلسطين: "نحن أمام لحظات فارقة يكابد أهل القدس بصمودهم الأسطوري وتضحياتهم الماكنة الإسرائيلية"، مشدداً على ضرورة وجود حراك حقيقي من المجتمع الدولي على الأرض، مؤكداً أن ما تقوم به إسرائيل هو اختبار للمواقف الدولية الفضفاضة.

ولفت الهدمي النظر إلى أن ما يجري في القدس هو انتشار للسياسة الاحتلالية الإحلالية خاصة ما يجري في حي الشيخ جراح، والاثنين تعقد محكمة مفصلية لأربع عائلات هي الكرد والقاسم وسكافي والجاعوني، حيث سيتم الاطلاع داخل "العليا الاسرائيلية" على المعطيات والمستجدات والأوراق والوثائق التي تؤكد أن أهل الحي هم أصحاب الأرض والمنازل.

المملكة + وفا