بدأت السياحة في محافظة معان بالتعافي تدريجيا خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث بلغ عدد زوار قلعة الشوبك وبيت حمد بن جازي في قرية إذرح، نحو 1000 سائح وسائحة، بحسب مدير سياحة معان ياسين صلاح.

قال صلاح لـ "المملكة"، إن "ارتفاع عدد سياح هذه المناطق جاء بعد إضافة قلعة الشوبك وبيت حمد بن جازي ضمن مسار زيارة البترا في برنامج (أردننا جنة).

وأضاف أن "مديرية سياحة معان تسعى إلى أن تكون المحافظة مقصدا سياحيا ذا تجربة مميزة وطابعا مختلفا لما لها من تاريخ عميق وتعد العاصمة التأسيسية للدولة الأردنية لغناها بالمواقع التراثية؛ أبرزها بساتين معان الشامية والحجازية وبيوت كبار العشائر، إلى جانب وجود مواقع أثرية لها امتداد تاريخي عميق".

وأشار صلاح إلى أن "من بين هذه المواقع البركة الرومانية والقلعة العثمانية التي جرى تحويلها إلى متحف يوثق تاريخ المدينة وما حولها، إضافة إلى تطوير قصر الملك المؤسس في معان ليكون متحفا وطنيا يوثق نشأة الدولة الأردنية؛ مما يمثل مسارا سياحيا وطنيا جديدا يستحق الزيارة والتجربة".

وبين أن هناك "توجها لإدراج مناطق جديدة في معان ضمن البرنامج السياحي المعتمد لبرنامج أردننا جنة، مؤكدا أن "مديرية سياحة معان كانت مركز انطلاق البرنامج بعدد رحلات تقارب 20 رحلة منذ انطلاقه في الأردن".

وأشار صلاح إلى أن "مشروع توسعة طريق قلعة الشوبك قارب على الانتهاء، حيث بلغت نسبة الإنجاز فيه 90%، وسيتم تزويد موقع القلعة بسيارات كهربائية حديثة بمبادرة ملكية سامية في القريب العاجل؛ مما يثري تجربة الزيارة وتساعد على تسهيل وصول كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة".

ولفت النظر إلى أن "وزارة السياحة تدرس إمكانية إنارة القلعة أسوة بغيرها من القلاع في المملكة".

وقال صلاح، إن "المديرية ستنفّذ مشروع البنية التحتية لقلعة الشوبك، إضافة إلى إعادة تأهيل مرافق مركز الزوار ليتناسق مع قيمة موقع الشوبك الأثري، مما سيضفي قيمة جمالية للموقع السياحي".

المملكة