عقد، الثلاثاء، في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، اجتماعا أردنيا فلسطينيا  لبحث ملفات تجارية "مهمة"، بحسب مصدر لـ "المملكة".

ومن المرجح أن تُوقع في الاجتماع المغلق اتفاقية لزيادة التبادل التجاري، ومضاعفة حجم الصادرات الأردنية إلى الأراضي الفلسطينية "بشكل كبير". 

ودعا الوفد الفلسطيني، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي إلى زيارة الأراضي الفلسطينية في الفترة المقبلة للمزيد من التنسيق في الملفات التجارية.

ومن المرجح أيضا أن تستمر الاجتماعات الأردنية الفلسطينية في الأيام المقبلة؛ لتعزيز وتطبيق واقعي لبنود الاتفاقيات.

وفي تموز/يوليو 2021، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين استكمال اتفاق ضمن بروتوكول باريس سيرفع بموجبه سقف الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار سنويا إلى نحو 700 مليون دولار سنويا، منها 470 مليون دولار للمنتجات المطابقة للمواصفات الفلسطينية.

وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، قالت الثلاثاء 2 شباط/فبراير، إنّ حجم التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين متواضع، ولا يعكس علاقاتهما التاريخية، ويضع مسؤولية مشتركة على الطرفين للعمل على زيادتها وعدم تراجعها، وتذليل العقبات التي تعترض زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وقعت الحكومتان الأردنية والفلسطينية، في 30 تموز/يوليو 2019 مذكرات لجداول زمنية لتنفيذ اتفاقيات زيادة حجم التبادل التجاري، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

المملكة