وقّعت الوكالة الأميركية للتجارة والتنمية (USTDA) بالشراكة مع أمانة عمّان الكبرى اتفاقية منحة بقيمة 900 ألف دولار لتطوير استراتيجية تهدف إلى "تحويل عمّان إلى مدينة ذكية".

وقالت مستشارة أمين عمان للمشاريع والتعاون الدولي نسرين الأعرج للموقع الإلكتروني لقناة المملكة إن "المنحة المقدّمة من الوكالة الأميركية للتجارة والتنمية سيتم تخصيصها لتطوير الاستراتيجية الخاصة بتحويل عمان إلى مدن ذكية".

وتابعت أن فكرة المدن الذكية تركّز على سبيل المثال لا الحصر "على تطوير مشاريع تهدف إلى تسهيل وتنظيم حياة المواطنين في أمورهم اليومية وبالأخصّ عند تعرضهم لمناطق الازدحام من خلال تقديم حلول وبدائل بالاستعانة بأنظمة وتطبيقات ذكية".

وقال بيان للسفارة الأميركية في الأردن إن هذه المنحة التي وقّعت الأسبوع الماضي "ستدعم تنفيذ مشروع منصة مراقبة حركة المرور لتقليل حركة المرور في عمّان".

وتقوم الوكالة بتمويل المساعدة الفنية لتطوير خارطة طريق شاملة للمدن الذكية لمدة عشر سنوات لتعزيز عمليات المدينة والخدمات العامة ونوعية حياة المواطنين من خلال تسخير الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.  وستدعم المنحة أيضًا تنفيذ مشروع منصة مراقبة حركة المرور للحد من حركة المرور في عمّان.

وقال القائم بأعمال السفارة الأميركية باول مالك، "إن السفارة الأميركية في الأردن متحمسة للشراكة مع أمانة عمّان الكبرى والوكالة الأميركية للتجارة والتنمية في منحة تقدر بنحو 900 ألف دولار للمساعدة في التخفيف من الاختناقات المرورية في عمّان".

ويبلغ عدد سكان العاصمة عمّان حوالي 4 ملايين و200 ألف نسمة، بحسب دائرة الإحصاءات العامة لعام 2017.

المملكة