توج لاعب المنتخب الوطني للكراتيه عبدالرحمن المصاطفة، الخميس، بالميدالية البرونزية في أولمبياد طوكيو 2020 وأصبح أول لاعب عربي يُحرز ميدالية في رياضة الكراتيه مع ظهورها الأولمبي الأول.

وأنهت البعثة الأردنية مشاركتها في الأولمبياد بميداليتين في النسخة الأولمبية نفسها وذلك للمرة الأولى.

وأُدرجت رياضة الكاراتيه رسمياً في الألعاب الأولمبية بعد انتظار طويل ومساعٍ حثيثة استمرت سنوات، لتكون إحدى الرياضات الأربع التي أضيفت إلى الروزنامة الأولمبية للمرة الأولى.

عبدالرحمن المصاطفة خلال مشاركته في منافسات الكراتيه في أولمبياد طوكيو. (أ ف ب)


وتأهل المصاطفة إلى نصف النهائي متصدراً لمجموعته بالعلامة الكاملة محققاً ثماني نقاط من أربع مواجهات بعد انسحاب الإيطالي أنجيلو كريتشينتسو.

والمصاطفة، وهو من مواليد العام 1996، طالب في كلية الطب وبدأ ممارسة اللعبة في العام 2002، وحصل على الحزام الأسود في العام 2005 في نادي الصقر.

انضم المصاطفة إلى المنتخب الوطني للكاراتيه للمرة الأولى في العام 2011.

وعبر المصاطفة، عبر "المملكة" عن فخره بإنجازه بقوله "مشاعر الفخر عندي لا توصف ، فرح جدا بأنني استطعت تمثيل بلدي بأجمل صورة وحققت بميدالية برونزية".

وينوي المصاطفة أخذ قسط من الراحة بعد ألعاب طوكيو قبل بدء استعداده لبطولة العالم في دبي التي ستقام في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

"سنقوم بمعسكرات ونخوض بطولات ودية مع دول أخرى لنصل إلى بطولة العالم في أتم الجاهزية"، وفق المصاطفة.

وكان اللاعب قاب مباراة واحدة من ضمان ميدالية فضية على الأقل للأردن، لكنه خسر في نصف النهائي 2-صفر أمام التركي إيراي سامدان.

وشارك الأردن في هذه اللعبة أولمبياً للمرة الأولى في أولمبياد الشباب عام 2018 في الأرجنتين عن طريق اللاعب عبدالله حماد الذي كان على وشك إحراز ميدالية.

وسبق للأردن أن أحرزت فضية في التايكواندو عبر لاعبها صالح الشرباتي، وبالتالي رفعت مجمل ميدالياتها الأولمبية إلى ثلاث بعدما حصد باكورتها أحمد أبو غوش في التايكواندو أيضاً عام 2016 في ريو عن وزن -68 كلغ.

وقال المصاطفة لقناة بي إن سبورتس وهو يطوّق عنقه بالبرونزية "كان طموحي أعلى. شرف كبير أن أنافس على هذا المستوى العالمي. أتمنى أن تكون الميدالية فاتحة خير للميداليات العالمية".

تابع "رسالتي لرياضيي الكاراتيه هي الاحترام، التواضع، الالتزام والطموح".

العائلة "فخورة"

عبّرت عائلة اللاعب عن سعادتها لبرونزية المصاطفة، وقال والده لفرانس برس" فخورون للغاية بإنجاز بطلنا عبد الرحمن الذي دخل تاريخ الرياضة الأردنية من بابه الواسع، ونهدي هذا الانجاز للأردنيين والعرب جميعاً ونأمل أن يتوّج إنجازه البرونزي في أولمبياد طوكيو إلى ذهبية في بطولة العالم للكاراتيه التي ستقام في دبي أواخر العام الحالي".

أما والدته فشرحت أن عبد الرحمن هو الابن الأكبر لعائلة مكوّنة من ثلاثة ذكور وثلاث فتيات "أشعر اليوم بالفخر لهذا الإنجاز والتفوّق الذي حققه ابني على الصعيد الرياضي في الألعاب الأولمبية والأكاديمي بحصوله على شهادة الدكتوراه".

بدورها، قالت منار شعت نائب رئيس الاتحاد الأردني للكاراتيه لفرانس برس "تُعد هذه الميدالية أكبر إنجاز لرياضة الكاراتيه الأردنية والعربية ومن شأنها أن توسّع قاعدة المقبلين على اللعبة من الأجيال المقبلة، بعد اعتمادها في الألعاب الأولمبية لأول مرة في دورة طوكيو".

وأضافت شعت التي تعتبر أول أردنية وعربية تنال ميدالية ذهبية في دورات الألعاب الآسيوية (آسياد الدوحة 2006) "كنّا نأمل بميدالية ذهبية أو فضية ... لكن البرونزية للمصاطفة في أول ظهور أولمبي تعدّ بمذاق الذهب والفضة".

ونظم اتحاد الكاراتيه تجمعا في صالته الرياضية في عمان لتمكين أسرته من التفاعل مع انجاز المصاطفة وبحضور عائلته. وستنظم اللجنة الأولمبية واتحاد الكاراتيه استقبالا حافلا للمصاطفة لدى عودته إلى عمان الثلاثاء.

 

المملكة