شارك الأردن، الأربعاء، باجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع "منصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوسطية للتراث الثقافي لليونسكو"، الهادف إلى ترويج مناطق أثرية بينها البترا عالمياً.

وضم الاجتماع الذي استضافته جامعة الغارف في البرتغال ضمن برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط الممول من الاتحاد الأوروبي، عبر منصة زووم، دائرة الآثار العامة والجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع من الأردن، ودائرة القلاع وقرى القرون الوسطى/إيطاليا، ورابطة غرف التجارة والصناعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط/ إسبانيا، وجامعة الغارف/ البرتغال، والمؤسسة الأندلسية العامة للتراث الأندلسي/ إسبانيا، وجامعة باليرمو – قسم العمارة/ إيطاليا، واتحاد منظمات الأعمال المصرية – الأوروبية/ مصر.

وأوضحت الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع في بيان، الخميس، أن رئيس الجمعية رضا الخوالدة أشار إلى أن المشروع سيعود بالفائدة على مدينة البترا وذلك من خلال إنشاء مشاريع مبتكرة باستخدام تكنولوجيا الحاسوب والمعلوماتية لإعداد فيديوهات وأساليب أخرى للترويج السياحي لمدينة البترا وأنشطة عديدة في مجال التراث ومن ضمنها التراث غير المرئي.

وبحث المجتمعون، سير إنجازات المشروع والعقبات التي واجهت الدول المشاركة في المشروع خلال الفترة الماضية، وتم عرض الإنجازات والخطوات التي تم تنفيذها من قبل كل شريك، فيما سيتم متابعة إجراءات وخطوات تنفيذ المشروع بالتعاون مع دائرة الآثار العامة الشريك الثاني من الأردن، بالإضافة للجمعية.

يذكر أن إجمالي ميزانية المشروع تبلغ 3.8 ملايين يورو، علماً بأن القيمة المقدمة من الاتحاد الأوروبي تبلغ 3.4 ملايين يورو، وتبلغ نسبة التمويل المقدمة من الشركاء 10% من إجمالي ميزانية المشروع.

بترا