إن كان الجامايكي هانسل بارتشمنت مفاجأة الخميس بحسمه موقعة 100 متر حواجز أمام المرشح الأميركي غرانت هولواي، دخلت ثلاثة أسماء التاريخ بأول ألقاب منافسات الكراتيه في موطنها الأساسي في طوكيو، التي ستشهد تجدّد الموقعة الأميركية الفرنسية في نهائي كرة السلة.

وسجل بارتشمنت البالغ 31 عاماً 13.04 ثانية، أمام بطل العالم هولواي (13.09 ث) ومواطنه رونالد ليفي (13.10 ث).

وهذه أول خسارة في 17 سباقاً لهولواي الذي أصبح هذا الصيف صاحب ثاني أفضل توقيت في التاريخ (12.81 ث)، بفارق 1% من الثانية عن الرقم العالمي المسجل باسم أريس ميريت في 2012.

وهذا أول لقب كبير لبارتشمنت صاحب برونزية لندن 2012 وفضية مونديال 2015. أصيب في 2016 ولم يكن قادراً على المشاركة في أولمبياد ريو 2016. كما غاب عن مونديال الدوحة 2019، ولم يكن ضمن دائرة المنافسين في آخر سنتين.

وفي رمي الكرة الحديدية، احتفظ الأميركي راين كراوزر باللقب، بتسجيله ثاني أفضل رقم في التاريخ مهدياً اللقب إلى جدّه.

وفي نسخة طبق الأصل عن منصة ريو 2016، تقدّم كراوزر (28 عامًا) الذي سجل 23.30 مترًا محسّنًا رقمه الأولمبي، على مواطنه جو كوفاكس (22.65 م) والنيوزيلندي توماس والش (22.47 م).

وفي السياق العام، قلّصت الولايات المتحدة إلى خمس ذهبيات فارق الميداليات مع الصين (34 ذهبية)، فيما تحتل اليابان المضيفة المركز الثالث مع 22 ميدالية ذهبية في الأولمبياد الذي تختتم منافساته الأحد.

من جهته، أحرز البرتغالي بيدرو بيتشاردو ذهبيته الأولى في الألعاب الأولمبية الصيفية، بعد تتويجه بلقب الوثبة الثلاثية.

وأحرز الكندي داميان وارنر ذهبية العشارية، فيما احتفظت البلجيكية نفيساتو تيام بلقبها في السباعية، بعدما أحرز العداء ستيفن غاردينر من الباهاماس ذهبية سباق 400 م.

الكراتيه تدخل التاريخ

وشهد اليوم الرابع عشر من المنافسات، انطلاق مسابقة الكاراتيه، الرياضة الذائعة الصيت في العالم والتي اكتسبت شهرة عالمية بفضل ممثلين عالميين أو مسلسلات طبعوا ذاكرة كثيرين.

وسجل كل من الإسبانية ساندرا سانشيس خايمي (ذهبية كاتا)، والبلغارية إيفيت غورانوفا (ذهبية كوميتي -55 كلغ) والفرنسي ستيفن دا كوستا (ذهبية كوميتي -67 كلغ)، أسماءهم كأول الأبطال الأولمبيين في هذه الرياضة المدرجة للمرة الأولى مؤقتاً.

وأُدرجت رياضة الكراتيه رسمياً في الألعاب الأولمبية بعد انتظار طويل ومساعٍ حثيثة استمرت سنوات، لتكون إحدى الرياضات الأربع التي أضيفت إلى الروزنامة الأولمبية للمرة الأولى.

غير أنّ قرار اللجنة الأولمبية الدولية بعدم إدراج الرياضة في أولمبياد باريس 2024، ترك أمامها فرصة وحيدة للفت الأنظار إليها في موطنها الأساسي.

فرنسا والولايات المتحدة مجدداً

بات المنتخب الأميركي على بعد خطوة واحدة من إحراز لقبه السادس عشر في مسابقة كرة السلة للرجال، بتأهله إلى النهائي بعد فوزه على نظيره الأسترالي 97-78، حيث سيتواجه مجدداً مع نظيره الفرنسي الذي وضع حداً لمغامرة لوكا دونتشيتش ورفاقه في المنتخب السلوفيني بالفوز عليهم بعد مباراة مثيرة 90-89.

ويتجدد الموعد بين الأميركيين والفرنسيين الذين أسقطوا حامل اللقب في مستهل منافسات الأولمبياد الياباني 83-76 بعدما أقصوه أيضاً من ربع نهائي بطولة العالم 2019 بالفوز عليه 89-79.

وفي الكرة الطائرة، ثأر المنتخب الروسي، المشارك في أولمبياد طوكيو تحت اسم اللجنة الأولمبية الروسية على خلفية فضيحة التنشط الممنهج، من نظيره البرازيلي وجرّده من ذهبية مسابقة الرجال بالفوز عليه 3-1 الخميس، كي يواجه المنتخب الفرنسي في النهائي بعد فوز الأخير على الأرجنتين 3-صفر.

ولدى السيدات، سجّلت ميغان رابينو هدفين، أحدهما مباشرة من ركلة ركنية، لتقود الولايات المتحدة إلى إحراز الميدالية البرونزية ضمن مسابقة كرة القدم للسيدات، بفوز مثير على أستراليا 4-3 الخميس.

غطس صيني

وأدّت المراهقة الصينية هونغتشان تشوان ثلاث غطسات مثالية بأداء مذهل في طريقها للفوز بذهبية مسابقة المنصة الثابتة 10 أمتار.

وسجلت تشوان (14 عامًا) أصغر رياضية صينية في ألعاب طوكيو نتيحة رائعة مع 466.20 نقطة وتفوقت على مواطتنها يوتشي تشين (15 عاما) التي حصدت الفضية.

وعن 14 عاماً و130 يوماً، باتت تشوان ثاني أصغر صينية تحصد ذهبية في الغطس بعد مينغتشيا شو في برشلونة 1992.

حصدت الصين حتى الآن ست ذهبيات من أصل سبع مسابقات في الغطس بعدما نالت سبعاً من ثماني في ريو 2016.

أ ف ب