قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، إن مسح نفقات ودخل الأسرة للأعوام 2021-2022، "سيشمل مخيمات اللجوء السوري"، وفقا للمنهجية الجديدة المتبعة.

وأضافت الوزارة في ردها على استفسارات "المملكة" أن "شمول المخيمات جاء لمعرفة مستويات الفقر فيها، وبالنهاية تصبح هناك أرقام فقر للأردنيين، وأرقام ونسب فقر لغير الأردنيين".

وبينت الوزارة  أن دائرة الإحصاءات العامة انتهت من الأعمال التحضيرية لمسح نفقات ودخل الأسرة 2021-2022، والعمل جار على تعيين الكوادر البشرية وتدريبها للسير بتنفيذ العمل الميداني اعتباراً من شهر أيلول/سبتمبر 2021.

وأضافت أن المسح سيستمر لمدة عام حيث سينتهي مع نهاية شهر آب/أغسطس 2022، على أن يتم العمل على استخراج النتائج الأولية لمؤشرات الفقر خلال تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

وفيما يتعلق بالفروقات في المنهجية المتبعة مع المنهجيات السابقة، قالت الوزارة إن المنهجية الجديدة لهذا المسح ستوفر بيانات عن مؤشرات الفقر متعدد الأبعاد، إضافة إلى شمول مخيمات اللجوء السوري.

مؤشرات الفقر متعدد الأبعاد، تقيس عدة أبعاد منها وضع الأسرة الصحي، التعليم، البنية التحتية، المسكن، ونوعية البناء، محيط المسكن، الوضع الاقتصادي للأسر والأفراد من خلال الإنفاق والاستهلاك والدخل، إضافة إلى مدى تمتع الأسر والأفراد بالخدمات الحكومية، ومدى حرمان هذه الأسر والأفراد من تلك الخدمات من خلال مجموعة من الأسئلة ضمن استمارة المسح.

المملكة