وصل عدد الطلبة المسجلين في منصة إلكترونية أطلقتها وزارة التربية والتعليم، لبرنامج المفاهيم والنتاجات الأساسية لتعويض الفاقد التعليمي الذي من المقرر أن يبدأ منتصف آب/أغسطس الحالي، إلى نحو 814 ألف طالب في المدارس من أصل مليوني طالب، بحسب تصريح مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة، الخميس.

وأطلقت وزارة التربية البرنامج لتمكين الطلبة في الصفوف من الأول وحتى الحادي عشر، من "المعارف والمهارات الأساسية التي سيبنى عليها تعلمهم اللاحق، والتهيؤ من أجل العودة إلى المدرسة"، وفق كنانة.

وقال كنانة لـ "المملكة"، إن "حوالي 50% من الطلبة المستهدفين سجلوا في المنصة، إذا استثنينا طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) غير المعنيين بالبرنامج".

وأكد أن كلا من المدارس الحكومية والخاصة والثقافة العسكرية والتابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) "ملزمة" بتطبيق البرنامج الذي يبدأ في 15 آب/أغسطس ويستمر حتى 12 أيلول/سبتمبر المقبل.

ويطبق البرنامج في مخيمات اللاجئين السوريين، كمخيمي الزعتري والأزرق، وفق وزير التربية والتعليم محمد أبو قديس الذي أعلن الخميس، انتهاء استعدادات تنفيذ البرنامج، من خلال تدريب المشرفين والمعلمين، ومتابعة وتقييم التقدم المُنجَز بالتعاون مع مديريات التربية في الأردن.

وسينفذ البرنامج وجاهيا في المدارس، وسط تطبيق اشتراطات صحية كالتباعد الجسدي بمتر واحد على الأقل وارتداء الكمامة وإجراء الفحوص العشوائية بين الطلبة منعا لانتشار فيروس كورونا. لكن البرنامج "غير ملزم" للمعلمين والطلبة، بحسب كنانة.

ومن المقرر أن يعود التعليم وجاهيا في المدارس لجميع الطلبة في الأول من أيلول/سبتمبر، وذلك استنادا إلى المرحلة الثالثة من خطة إعادة فتح القطاعات التي أطلقتها الحكومة سابقا.

والتسجيل على المنصة "ضروري لحصر عدد المعلمين الذين سيتم تكليفهم، وتوفير الكتب الخاصة ببرنامج تعويض الفاقد التعليمي"، وفق كنانة الذي قال إنه "لن يُرفض أي طالب يأتي لمدرسته للاستفادة من البرنامج".

وأشار إلى أن "الطلبة سيتلقون دروسا في المادة الراغبين بها لكنها تتضمن مواد فاتتهم خلال فترة جائحة كورونا، كما أن الطلبة الذين انتقلوا من مدرسة إلى أخرى سيتلقون البرنامج في المدرسة التي انتقلوا إليها".

وأفادت مديريات التربية والتعليم البالغ عددها 42 والموزعة في مختلف أنحاء المملكة باستعدادها لاستقبال طلبة برنامج تعويض الفاقد التعليمي، على ما أكد كنانة.

ويتضمن البرنامج كراسات الأنشطة للغة العربية والرياضيات، إضافة إلى تدريب لأولياء الأمور لمساعدتهم في توجيه الطلبة في المنزل.

وجاء البرنامج لمعالجة فجوات التعلّم ودعم عودة الأطفال ممن لم يلتحقوا برياض الأطفال إلى المدارس، وسيعمل على تزويد الطلبة ببعض المهارات الأساسية الرئيسة، وخاصة بمبحثي اللغة العربية والرياضيات.

وقال الوزير إن البرنامج يعمل على تدريب الأمهات بشأن مراحل نمو أطفالهن، وكيفية دعم التطور المعرفي والتعلم لديهم، مبينا أنّ الوزارة ملتزمة بتقديم الدعم المستمرّ للمعلمين وأولياء الأمور.

وشهد التعليم في المدارس انقطاعات خلال العام الماضي والحالي، نتيجة تداعيات فيروس كورونا، وسط اعتماد على التعليم عن بعد.

المملكة