تنفذ مديرية الزراعة في الزرقاء، مشاريع زراعية بقيمة 700 ألف دينار، تم توفير تمويلها عبر مخصصات المحافظة لبرنامج اللامركزية للعام الحالي.

مدير مديرية زراعة الزرقاء، عبد الله الشمايلة، قال، إن "المشاريع تضمنت 3 مشاريع إنشائية لتطوير وتوسعة مراكز خدمات زراعية في المحافظة، وإنشاء مراكز خدمية جديدة في بلدية الهاشمية، بكلفة إجمالية بلغت 175 ألف دينار".

وبحسب المسؤول في المحافظة، "تولي المديرية أهمية كبيرة لمشروع استصلاح الأرضي سنويا لما له من أثر إيجابي وملموس على المزارع في الزرقاء، الذي بدأ العمل فيه منذ شهر آذار/مارس الماضي، ويسهم بتوسعة الرقعة الزراعية الخضراء بشكل جيد، وتحسين المستوى المعيشي، ومكافحة الفقر والبطالة في المناطق الريفية، إذ بلغ المبلغ المرصود لهذا العام 94 ألف دينار".

وأشار الشمايلة إلى أن "عدد المزارعين المشمولين بمشروع الاستصلاح بلغ 79 مزارعا، فيما بلغت المساحة المشمولة 464 دونما، وذلك لتنفيذ إجراءات تدابير وصيانة التربة، التي تتضمن بناء سلاسل حجرية مع خط الكنتور من أجل منع انجراف التربة، وكذلك نشاط التطوير الزراعي الذي يتضمن إجراءات الحماية والزراعة".

"يتضمن نشاط الحصاد المائي حفر بئر لجمع مياه الأمطار بحجم 30 مترا مكعبا، لتوفير المزيد من مصادر المياه والتي تستخدم لأغراض الري والشرب والاستخدامات المنزلية، إذا دعت الحاجة، مثلما تم تنفيذ نشاط التطوير الزراعي في 32 دونما، وإنشاء 20 بئر حصاد مائي بحجم 548 مترا مكعبا حتى الوقت الحالي"، وفقا للمسؤول.

ولفت الشمايلة إلى "رصد 35 ألف دينار لشراء حافلة نقل ركاب لخدمة فرق مشروع مكافحة سوسة النخيل في قضاء الأزرق للعام الثاني،للأهمية القصوى التي توليها وزارة الزراعة لمكافحة الآفات على مستوى الأردن".

كما "تم رصد مبلغ 35 ألف دينار لشراء لقاحات وأدوية بيطرية، حيث تعد محافظة الزرقاء من أهم محافظات الأردن من حيث الثروة الحيوانية، ولذلك كان اهتمام المديرية منصبا على هذا القطاع، فيما تم طرح عطاء بقيمة 20 ألف دينار لشراء عيادة بيطرية متنقلة في قضاء الظليل الذي يعتبر من أهم مناطق المحافظة والمملكة من حيث عدد رؤوس الأبقار".

وبخصوص المحافظة على الثروة الحرجية، ذكر الشمايلة "تم رصد مبلغ 175 ألف دينار من أجل فتح وتعبيد طرق في غابات حرجية في قرية المسرة بطول 6 آلاف متر، وذلك بغية تسهيل الوصول إلى المناطق الحرجية وحمايتها من أخطار الحرائق".

بترا