أعلنت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، الأحد، عن توزيع جديد لكلف تعرفة الكهرباء في القطاع المنزلي وفق عدة شرائح حسب كمية الاستهلاك، لتطبيقها اعتبارا من الثلث الأول من العام المقبل.

رئيس مجلس مفوضي الهيئة حسين اللبون، قال إن تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة "سيكون لها أثر إيجابي كبير على الشرائح الاستهلاكية".

وأوضح اللبون أنّ "فاتورة الكهرباء في التعرفة الجديدة ستنخفض أو لن تتأثر لحوالي 93% من مشتركي القطاع المنزلي من الأردنيين، وهم الذين يستهلكون أقل من 600 كيلو واط ساعة شهرياً (وقيمة فواتيرهم أقل من 50 ديناراً)".

وفق الآلية الجديدة، قسمت التعرفة المدعومة إلى 3 شرائح، الأولى تبدأ من 1 كيلو واط/ الساعة إلى 300 كيلو واط/ ساعة، وبتكلفة 50 فلس للكيلو واط.

وتبدأ قيمة الاستهلاك في الشريحة الثانية من 301 إلى 600 كيلو واط/ساعة، وبتكلفة 100 فلس للكيلو واط، أما الشريحة الثالثة تبلغ تكلفتها 200 فلس لكل كيلو واط/ في الساعة لكمية الاستهلاك التي تزيد عن 600 كيلو واط/ساعة.

وأوضحت الهيئة أن هناك دعما إضافيا لكمية الاستهلاك من 51 إلى 200 كيلو واط/الساعة وبقيمة 2.5 دينار أردني على الفاتورة، ولكمية الاستهلاك من 201 إلى 600 كيلو واط/ الساعة بقيمة 2 دينار على الفاتورة.

وشدّد على أن تنظيم التعرفة الكهربائية "لا يعني زيادة أسعار الكهرباء"، إذ إن قرابة 93% من المشتركين الأردنيين في القطاع المنزلي لن يلمسوا أي تغيير على فواتيرهم، بل سيلمس غالبيتهم انخفاضاً على قيم هذه الفواتير.

وستطبق التعرفة المدعومة على عدة فئات، تشمل العائلات الأردنية ولاشتراك واحد فقط للعائلة، فيما ستضع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أسساً لمراعاة منح اشتراك آخر للحالات الاستثنائية، والفئة الثانية هي لحاملي جوازات السفر الأردنية المؤقتة وأبناء قطاع غزة، حيث سيعاملون معاملة المشتركين الأردنيين، إضافة إلى اشتراكات عدادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي، اشتراك الخدمات إضافية (تعرفة مدعومة ولكن بدون الدعم الإضافي).

- منزلي غير مدعوم -

أما التعرفة غير المدعومة للقطاع المنزلي، قسمت إلى شريحتين؛ الأولى من 1 كيلو واط إلى 1000 كيلوا واط للساعة بتكلفة 120 فلس للكيلو واط / للساعة، والثانية لأكثر من 1000 كيلو واط للساعة، وبتكلفة تصل 150 فلس للكيلو واط/ الساعة.

وستطبق التعرفة غير المدعومة على جميع المشتركين غير الأردنيين، ومالكي أنظمة الطاقة المتجددة (ما عدا المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية)، ومالكي أكثر من عداد واحد (أول عداد لكل عائلة أردنية مدعوم).

وأشارت إلى أن أكثر من "90% من المشتركين المنزليين يقل استهلاكهم من 600 كيلو واط لكل ساعة"، موضحة أن "كمية الاستهلاك من  1 كيلو واط/الساعة إلى 300 كيلو واط / الساعة تبلغ نسبة المشتركين 90%، فيما تبلغ نسبة مشتركي الشريحة من 301 إلى 600 كيلو واط في الساعة 35%، و6% نسبة مستخدمي الشريحة من 601 إلى ألف كيلو واط/ ساعة، و1% نسبة مشتركي الشريحة لمن يزيد استهلاكهم عن 1000 كيلو واط/ ساعة".

وتأتي هذه الإجراءات ضمن خطة لتنظيم التعرفة الكهربائية خلال الثلث الأول من عام 2022، من خلال توجيه دعم التعرفة الكهربائية للمشتركين الأردنيين وإزالة التشوّهات في التعرفة الحالية وزيادة الشفافية وتبسيط الفواتير لتسهيل فهمها من قبل المشتركين، في حين تشمل الخطة أيضاً تنفيذ مطالب القطاعات الاقتصادية الحيوية بتخفيض كلف الطاقة الكهربائية لزيادة تنافسيتها وتحفيز قدرتها على تحقيق النمو المستدام، وفق الهيئة. 

ولفت اللبون إلى أنّ خطّة تنظيم التعرفة الكهربائية جاءت بعد التّشاور مع ممثّلي مجلس النوّاب من لجنتيّ الطّاقة والاستثمار وممثّلي القطاع الخاصّ.

وعن كيفية الاستفادة من التعرفة المدعومة، قال اللبون إنه يتعين على الراغبين بالاستفادة من التعرفة المدعومة التقدّم بطلب إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، كما سيتم فتح المجال لتقديم الطلبات وجاهياً، وسيتم الإعلان عن التفاصيل لاحقاً، مؤكداً أن الدعم سيبقى على الفاتورة وكما هو معمول به حالياً.

وأضاف أنه سيتم كذلك اعتماد آلية واضحة للاعتراض للنظر في الحالات الخاصة أو الأخطاء التي قد تظهر عند بدء التطبيق، وذلك حماية للمشتركين الأردنيين المستحقين للدعم.

وأعلن اللبون أنه سيتم توجيه شركات توزيع الكهرباء في الشمال والوسط والجنوب لتسهيل الإجراءات وإعفاء الراغبين بنقل ملكية العدادات من رسم تغيير الاشتراك حتى نهاية العام.

يُذكر أن الفترة المقبلة ستكون تحضيرية، حيث سيتم الإعلان قريباً عن بدء قبول الطلبات الإلكترونية لتسجيل جميع المشتركين المشمولين بالتعرفة المدعومة قبل بدء العمل بها خلال الثلث الأول من عام 2022 وستصدر هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن التعليمات والإجراءات التي ينبغي على المشترك اتباعها للتسجيل للاستفادة من التعرفة المدعومة.

كما ستعلن الهيئة عن آلية الاعتراض للحالات الخاصة أو التي ورد بها أخطاء للمشتركين الأردنيين.

المملكة