توقع وزير التخطيط والتعاون الدولي، ناصر الشريدة، الأحد، أن يبدأ مشروع تحلية ونقل المياه (الناقل الوطني) من خليج العقبة إلى محافظات في جنوب الأردن وصولا إلى عمّان، بتزويد المملكة بـ "المياه المحلاة" مطلع 2027. 

وأوضح الشريدة لبرنامج "صوت المملكة"، أن المشروع "سيمول من قبل القطاع الخاص وسينفذ على مدة من الزمن (5 سنوات من التنفيذ)". و"تبلغ كمية المياه المحلاة 300 مليون متر مكعب وهي لسد العجوزات المائية في عدد من محافظات الجنوب إضافة إلى العاصمة عمّان"، وفق الشريدة.

ورجح وفق "المؤشرات الأولية" أن تبلغ تكلفة المشروع من 2-3 مليار دولار. 

وأشار، إلى أن "جزءا من تمويل المشروع هو من القروض والمنح الميسرة وتقدمنا لعدد من الجهات المانحة"، لافتا النظر إلى أنه "قبل نهاية العام سيكون لدينا مؤشر. ونسعى للحصول على أكبر ما يمكن من المنح لتمويل المشروع وهناك اهتمام من عدد من الجهات المانحة".

وأوضح الشريدة، أن "الأسبوع المقبل سيعلن وزير المياه (محمد النجار) عن نتائج تأهيل الشركات وبناء عليه ستتنافس على عطاء تصميم وتنفيذ وتشغيل (المشروع) ومن ثم التحويل".

والأردن ثاني أفقر دولة مائية في العالم، بحسب الشريدة، الذي أشار إلى أن "أهم التحديات التي تواجهنا في الأردن هو فقر المياه، وأن اللجوء السوري شكل ضغطا إضافيا على البنى التحتية ومنها قطاع المياه".

وتحدث عن "توجه عدد من الجهات المانحة والتمويلية لتوفير الدعم لهذا المشروع (الناقل الوطني) لأهميته الاستراتيجية في تحقيق الأمن المائي للمملكة".

شبكة السكك الحديدية

الشريدة ذكر مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية وهو "مشروع قديم"، مشيرا إلى أن "المرحلة الأولى من المشروع تربط موانئ العقبة بميناء ماضون البري".

وأبدى عدد من المستثمرين "اهتماما جديا" في هذه المرحلة خلال الأسابيع الماضية، و"سيترجم ذلك مع مطلع العام المقبل من خلال طرح عطاء قطاع خاص"، وفق الشريدة.

والأحد، أطلقت الحكومة برنامج أولويات عملها للتعافي الاقتصادي للأعوام 2021-2023 بكلفة حوالي 4 مليارات دينار، بهدف "معالجة تحديات رئيسة تتمثل في البطالة وتباطؤ النشاط الاقتصادي والحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي.

الشريدة قال إن "البرنامج تجنب ذكر عدد فرص عمل وتجنب ذكر حجم الاستثمار التي ستستقطب حتى لا يكون هناك مزيد من الفجوة القائمة في منظومة الثقة بين الحكومة والمواطن". و"سنقوم بالإعلان عن المتحقق في حينه وسيتم القيام بشكل دوري إما بشكل ربعي أو نصفي أو سنوي"، وفق الشريدة.

المملكة