قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، الخميس، إن الأردن ومصر يشكلان قوة داعمة للقضية الفلسطينية، وانعقاد القمة الثلاثية (الأردنية الفلسطينية المصرية) في القاهرة يأتي ضمن هذا الدعم.

وأضاف مجدلاني في تصريح لـ "المملكة" أن انعقاد القمة الثلاثية يأتي لاستمرار التشاور والتنسيق بين القادة.

ولفت مجدلاني إلى أن توقيت انعقاد القمة جاء بظل وجود مصالحات عربية وإقليمية حصلت مؤخرا، والقمة الثلاثية ستسهم بتنقية الأجواء العربية بضوء التوترات التي شابت العلاقات العربية العربية الفترة الماضية، مؤكدا أن هذه القمة ليست الأولى بين الأردن ومصر وفلسطين.

تعقد في القاهرة قمة ثلاثية مرتقبة أردنية -فلسطينية -مصرية؛ تهدف إلى حث إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على "الوفاء بوعودها بالحفاظ على حل الدولتين" للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية "وفا".   

وتناقش القمة "حث الإدارة الأميركية على الوفاء بوعودها بالحفاظ على حل الدولتين، من خلال خطوات عملية تضع حداً للسياسة الاستيطانية العنصرية المستمرة في جميع الأراضي الفلسطينية، خاصة في محافظة القدس"، إضافة إلى "العمل على فتح مسار سياسي يفضي إلى إنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحق العودة للاجئين"، بحسب "وفا". 

بحث جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في القاهرة الخميس، العلاقات المتينة التي تجمع البلدين، مؤكدين أهمية مواصلة العمل على تعزيزها، وتطرق الزعيمان إلى الأزمات التي تشهدها المنطقة، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها، حيث تم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

كما استقبل  السيسي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وعقد الزعيمان جلسة مباحثات ثنائية في قصر الاتحادية في القاهرة، وفق الرئاسة المصرية الخميس.

وتناول اللقاء "التباحث بشأن آخر مستجدات القضية الفلسطينية، وعملية السلام في الشرق الأوسط"، بحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية.

وأكد السيسي خلال اللقاء، "استمرار مصر في جهودها الدؤوبة في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وذلك بالتنسيق الوثيق مع الأشقاء الفلسطينيين؛ بهدف مساعدة الشعب الفلسطيني على استعادة حقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية".

المملكة