يتوقع أن يصل حجم الإنفاق على تطبيقات التواصل الاجتماعي بحلول عام 2025 على المستوى العالمي إلى 78 مليار دولار أميركي، من ضمنها 2,1 مليار دولار يتوقع إنفاقها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وفقاً لتقرير نشر على موقع تحليلات الأجهزة المتنقلة والبيانات "App Annie ".

وبحسب التقرير الذي وصل "المملكة" نسخة منه فإن التطبيقات المدعومة بتقنيات البث المباشر حققت قفزة في التصنيف لتصبح من ضمن أفضل 10 تطبيقات في العالم.

حجم الإنفاق المتوقع على تطبيقات التواصل الاجتماعي بحلول عام 2025 على المستوى العالمي. (المملكة)

رئيس خطط التسويق في App Annie ليكسي سيدو قال: "يظهر تقريرنا بأنه في حين لا تزال تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي القيادية تستحوذ على حصة الأسد في السوق، نجد في المقابل اتجاهات جديدة مثل مقاطع الفيديو والبث المباشر واقتصاد المبدعين من صانعي المحتوى تستعد لفرض حضورها وإحداث تغيير جذري وإلى الأبد في القطاع. بمعنى آخر؛ إن البث المباشر قد أصبح يمثّل لغة التواصل الاجتماعي الجديدة التي تساعد على تأسيس روابط حقيقية والاستمتاع بتجارب تواصل أصيلة بين أفراد المجتمع".

أهم التطبيقات الاجتماعية والترفيهية من حيث عدد مرات التحميل وفق التقرير.(المملكة)

"نحن ننظر إلى البث المباشر كقوة دافعة لتحقيق التقدم والازدهار في قطاع وسائل التواصل الاجتماعي الذي من المتوقع أن يشهد نمواً هائلاً على مدى السنوات الخمس المقبلة ".وفق سيدو

وأشار التقرير إلى أن حجم الانفاق في الولايات المتحدة الأميركية واليابان بلغ أكثر من 1,5 مليار دولار أميركي على تطبيقات التواصل الاجتماعي في النصف الأول من عام 2021.

ومن التطبيقات التي احتلت مرتبة متقدمة تطبيق البث المباشر "بيجو لايف"، الذي لا يزال يحتفظ بمكانته كواحد من أفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي، حيث احتل المرتبة 5 في النصف الأول من عام 2021 على مستوى العالم، متقدماً بمركزين عن تصنيف العام 2020.

وبحسب التقرير فإن الوقت المستغرق على تطبيقات البث المباشر يفوق الوقت الذي يقضيه الناس على تطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصة بالدردشة وتبادل الصور ومقاطع الفيديو.

"لا يزال الوقت المستغرق في استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي يحافظ على وتيرة نمو ثابتة على مدار السنوات الثلاث الماضية. ففي النصف الأول من عام 2021، بلغ عدد الساعات التي قضاها المستهلكون على تلك التطبيقات 49 مليار ساعة." وفق التقرير

وتشير الأرقام الإحصائية إلى أن البث المباشر هو العامل الأساسي وراء تحفيز المشاركة والإقبال على تطبيقات التواصل الاجتماعي، مما يجعلها المنصة المرتقبة لإنفاق المستهلكين.

 وسائل تواصل اجتماعي في الأردن

مستشار استراتيجيات التواصل الاجتماعي خالد الأحمد قال في تصريح سابق لـ"المملكة" إن آخر "الإحصاءات تشير إلى أنه يوجد في الأردن 5 ملايين حساب على موقع "فيسبوك"، ما يشكل 49% نسبة إلى السكان.

وبين الأحمد أنه "يوجد 2.1 مليون على انستغرام، فيما يوجد على توتير  743 ألف حساب نشط على تويتر في الأردن، بينما تطبيق سناب شات فهناك 2.150  مليون حساب".

كما بلغ حجم استهلاك جيجا الإنترنت في الأردن نحو  7 ملايين جيجا يوميا،وفق بيانات صدرت حديثا عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

وبحسب البيانات التي اطلعت عليها "المملكة" جرى استهلاك  قرابة  1.23 مليار جيجا من الإنترنت منذ بداية العام وحتى نهاية شهر حزيران/يونيو الماضي، وبذلك تكون الزيادة في الاستهلاك وصلت إلى 58 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت بيانات الهيئة ارتفاعا في اشتراكات الإنترنت خاصة "الفايبر" في النصف الأول، ليصل عدد الاشتراكات إلى 1.26 مليون مشترك، وبارتفاع وصلت نسبته إلى 24 %، مقارنة مع الأعداد المسجلة في نهاية العام الماضي، مقابل تراجع اشتراكات "برودباند" في النصف الأول.

وفيما يتعلق باشتراكات الهاتف المتنقل، ذكرت البيانات أن عدد الاشتراكات الخلوية المسجلة ( دفع لاحق ودفع سابق) قد وصل إلى 7.2 مليون اشتراك في الأردن، وبنسبة انتشار وصلت إلى 100%.

المملكة