أبلغت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الخميس، عائلات الأسرى الفلسطينيين بوقف الزيارات حتى نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الحالي، بعد "تطورات خطيرة" تشهدها سجون الاحتلال الإسرائيلي، وفق نادي الأسير الفلسطيني.

وكانت قوات القمع ووحدات خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، "شنت عمليات اقتحام وقمع واسعة في عدة سجون، كانت أبرزها في سجني النقب، وريمون، وعوفر وجلبوع"، ورد الأسرى على ذلك بإحراق 7 غرف في سجن النقب بشكل كلي و4 غرف بشكل جزئي، كما اندلعت مواجهات في سجون أخرى، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

والأربعاء، أعلنت الحركة الأسيرة في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، النفير العام، والتمرد على كافة قوانين إدارة السجون، في حال استمرار الإجراءات القمعية والعقابية المتخذة بحقهم لليوم الرابع على التوالي، وفق ما أوردت الوكالة الرسمية.

ويأتي ذلك، بعد تمكن 6 أسرى فلسطينيين الاثنين الماضي، من الهروب من سجن جلبوع الإسرائيلي شديد الحراسة قرب بيسان شماليّ فلسطين المحتلة، بعد حفرهم نفقا داخل زنزانتهم إلى خارج السجن.

وأقدمت إدارة السجون الإسرائيلية على "فرض جملة من العقوبات بحق الأسرى، تمثلت بعمليات قمع ونقل وتفتيش خاصّة في سجن جلبوع، وإغلاق كافة أقسام الأسرى في السجون، وتقليص مدة النزهة، وإغلاق المرافق كالمغسلة، وحرمانهم من البقالة"، على ما ذكرت الوكالة.

وانطلقت في عموم المدن الفلسطينية الليلة الماضية، مسيرات حاشدة اسنادًا للأسرى الفلسطينيين في "وجه ما يتعرضون له من قمع واعتداءات من إدارة سجون الاحتلال" وفق الوكالة.

ودعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إلى "هبة شعبية عاجلة في كافة المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية نصرة للأسرى".

المملكة + وفا