قال الناطق باسم وزارة السياحة والآثار أحمد الرفاعي، الاثنين، إن برنامج "سياحة العبور" سيبقى مستمرا ولم يتم إيقافه.

وأكّد لـ "المملكة"، "استمرار السماح بالدخول للأراضي الأردنية للمجموعة المقدمة من المكاتب السياحية، شريطة تقديم المكتب المانفيست بأسماء المجموعة معزز بحجز للإقامة قبل 48 ساعة من موعد وصول المجموعة".

وبينت الوزارة في تعميم إلى جمعية مكاتب وشركات السياحة والسفر أنه من الشروط المطلوب الالتزام بها من قبل المكاتب أيضاً، عدم السماح بقدوم الحاصلين على تأشيرة وعقد عمل لأول مرة في دول الخليج العربي لحين دراسة وتقييم واقع الحال.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيجري السماح للمكاتب باستقدام هذه المجموعات ضمن الطاقة الاستيعابية للفنادق ووسائل النقل المتاح، مع إلزام مكاتب السياحة العاملة في هذا البرنامج بمتابعة المجموعات السياحية من لحظة وصولها الى حين مغادرتها، حيث يتحمل المكتب السياحي كامل المسؤولية في حال عدم مغادرة أي من أفراد المجموعة السياحية.

ولفت الرفاعي النظر إلى أنه "جرى منع مكاتب سياحية خالفت هذه التعليمات في السابق احترازيا لحين تصويب أوضاعها، وذلك نظرا لقيام بعض المكاتب السياحية باستقدام العمالة ضمن هذا البرنامج دون الالتزام بالتعليمات الناظمة لهذا النشاط والتعهد الذي تم التوقيع عليه من قبلهم، ما تسبب في إحداث الفوضى والارتباك في عملية استقبال وتسكين هذه الأعداد ومتابعة مغادرتهم".

ودعت الوزارة، المكاتب السياحية التي تعمل على استقدام العمالة ضمن برنامج سياحة العبور، بتزويدها قبل 15 أيلول/سبتمبر الحالي بكشوفات المجموعات السياحية مبينا فيها دولة القدوم وتاريخ وصول المجموعة ومغادرتها ومكان إقامة المجموعة في المملكة وذكر المجموعات التي غادرت وبيان إن كان هناك أشخاص لم يغادروا مع المجموعة التي قدموا معها.

وبحسب كتاب لوزارة السياحة والآثار، واطلعت عليه "المملكة"، فإن محضر اجتماع سياحة العبور أوصى اعتبارا من الاثنين بوقف سياحة لمدة 14 يوما لغايات التقييم ومراجعة الإجراءات ومسح تحديد من دخل الأردن وإثبات خروجه ومراجعة كيفية تنظيم عمل ودور المكاتب في البرنامج.

وأوصت بالسماح للقادمين الاثنين عن طريق شركات طيران، بالدخول شريطة وجود إقامة عمل وإثبات الإقامة داخل الأردن.

رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر نزار استيتية، تحدث لـ "المملكة"، عن مخالفات للأنظمة والتعليمات ارتكبت من قبل مكاتب سياحية أوقفت عن العمل في برنامج "سياحة العبور".

وأشار إلى "ازدياد أعداد السياح القادمين من برنامج سياحة العبور"، حيث "أصبح عدد السياح أكبر من الطاقة الاستيعابية للفنادق سواء في العقبة أو عمان".

وبلغ عدد السياح الذين وصلوا ميناء العقبة من نويبع 24 ألف زائر أو سائح، وفق استيتية الذي قال إن "أكثر من 50 ألف سائح وصلوا من مطار الملكة علياء" وهو ما "سبب ارباكا لأن عدد الغرف الفندقية في الأردن لا تغطي هذه الأعداد".

وبحسب احصائية جمعية الفنادق الأردنية فإن نسبة الأشغال في جميع فنادق المملكة تجاوزت 92%، بحسب استيتية.

المملكة