عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين، في مدينة شرم الشيخ على البحر الأحمر مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالى بينيت، تم خلالها بحث تطورات العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، فضلاً عن مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصةً ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وفق  المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية المصرية.

وأكد السيسي دعم مصر لكافة جهود تحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط، استنادا إلى حل الدولتين وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية ، بما يسهم في تعزيز الأمن والرخاء لكافة شعوب المنطقة.

كما اشار الرئيس المصري الى أهمية دعم المجتمع الدولي جهود مصر لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لاسيما مع تحركات مصر المتواصلة لتخفيف حدة التوتر بين الجانبين بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وحضر اللقاء من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، وعن الجانب الاسرائيلي آيال هولاتا رئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي والفريق اول آلي جيل السكرتير العسكري لرئيس الوزراء وشيمريت مائير كبيرة المستشاريين والسفيرة الاسرائلية بالقاهرة.

تعتبر زيارة بينيت، هي الأولى على هذا المستوى منذ عشر سنوات، في محاولة لإحياء مباحثات السلام، حسب ما قالت الرئاسة المصرية.

أدت القاهرة دورا حيويا في أيار/مايو عندما نجحت في التوسط لوقف إطلاق النار العنيف الذي استمر لمدة 11 يوما بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس ونتجت عنه أضرارا بالغة بقطاع غزة المحاصر.   

ويرجع الاجتماع الأخير بين رئيس مصري ورئيس وزراء إسرائيلي إلى عام 2011، عندما  التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو بالرئيس المصري الراحل حسني مبارك في مدينة شرم الشيخ.

المملكة + أ ف ب