أظهر استطلاع للرأي العام أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أن الغالبية العظمى من الأردنيين بنسبة 88% تؤيد قرار وزارة التربية والتعليم أن يكون التعليم في العام الدراسي الحالي وجاهياً في المدارس.

وأبدى 47% من الأردنيين الذين انطبق على أبنائهم أو أخوتهم نظام التناوب في التعليم المدرسي الحكومي، وفق الاستطلاع الصادر الثلاثاء، أنهم راضون عن نظام التعليم التناوبي، فيما كانت الغالبية 53% غير راضية عن نظام التناوب في التعليم المدرسي، وفق استطلاع

ويأتي الاستطلاع الصادر ضمن سلسلة استطلاعات المؤشر الأردني - نبض الشارع 28، وذلك بعد قرار الحكومة أن يكون التعليم لطلبة المدارس وجاهياً للعام الدراسي 2022/2021، إذ قام المركز بتنفيذ الدراسة في جميع مناطق المملكة على عينة وطنية ممثلة خلال الفترة من (6 - 12 أيلول/سبتمبر الحالي)، وتضمنت أيضا تقييماً للوضع الوبائي في ظل وجود فيروس كورونا من وجهة نظر العينة الوطنية.

وبينت أن غالبية الأردنيين بنسبة 63% مطلعون على الإجراءات والالتزامات الصحية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم للمدارس والمعلمين والمتعلقة بالعودة الوجاهية للتعليم، والغالبية العظمى 74% راضية عن الإجراءات والالتزامات الصحية التي فرضتها وزارة التربية والتعليم على المدارس والمعلمين والطلبة والمتعلقة بالعودة الوجاهية الى التدريس.

وتعتقد الغالبية العظمى أيضاً بنسبة 81% أن هنالك درجة التزام عالية من قبل أبنائهم أو إخوتهم الطلبة، وذلك في اتباع التعليمات والبروتوكولات التي فرضتها وزارة التربية والتعليم.

كما يعتقد 61% من الأردنيين أن خطة (بروتوكول) العودة الآمنة للمدارس، ستحد من انتشار الفايروس في المدارس. وأفاد 76% من الأردنيين بأن التعليم الوجاهي هو الأفضل لطلبة المدارس في ظل الظروف الصحية الراهنة، و67% من الأردنيين يعتقدون أن جهوزية المدارس الحكومية لاستقبال الطلبة من أجل التعليم الوجاهي هي جيدة، مقابل 79% يعتقدون أن جهوزية المدارس الخاصة لاستقبال الطلبة من أجل التعليم الوجاهي هي جيدة.

وبين أن غالبية الأردنيين بنسبة 58% مع متابعة التعليم الوجاهي في المدارس حتى في حال ارتفعت عدد الحالات المسجلة للمصابين بفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، فيما يعتقد 24% أنه يجب الانتقال إلى التعليم عن بعد بشكل كامل لجميع المراحل، و18% يعتقدون أنه يجب في مثل هذه الحالة التحول إلى التعليم المدمج (وجاهي بشكل جزئي وتعليم عن بعد). وأفاد 42% من الأردنيين بأنه في حال تبين وجود إصابات بفيروس كورونا في إحدى المدارس فإنه يجب فقط تحويل المصابين للتعليم عن بعد وإبقاء التعليم الوجاهي لباقي الطلبة في المدرسة، فيما يعتقد 28% أنه يجب تحويل كامل طلبة الصف الذي وجدت فيه إصابات بفيروس كورونا إلى التعليم عن بعد، وتعتقد النسبة نفسها أنه يجب تحويل كامل المدرسة إلى التعليم عن بعد.

ويعتقد 41% من الأردنيين أنه في حال زيادة انتشار فيروس كورونا، يجب الابقاء على التعليم الوجاهي للصفوف الأولى والتوجيهي، فيما يعتقد ثلث الأردنيين بنسبة 33% أنه يجب تحويل جميع الطلبة إلى التعليم عن بعد.

وأوضح الاستطلاع أن 53% من الأردنيين يعتقدون أن برنامج الفاقد التعليمي الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم كان ناجحاً و48% يعتقدون أن التعليم عن بعد كان سيئاً، وتراجع مع مرور الوقت، فيما يرى 17% بأنها تحسنت بشكل كبير.

المملكة