وقعت غرفة صناعة الأردن مذكرة تفاهم مع برنامج "عمل أفضل/ الأردن" الذي يعتبر شراكة بين منظمة العمل الدولية ومؤسسة التمويل الدولية، تحت رعاية وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها العلي . وتأتي المذكرة بهدف تعزيز التعاون فيما بين الطرفين لتحسين الأداء الاقتصادي للمؤسسات الصناعية، وخاصة قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، وتحسين قدرتها التنافسية، ورفع التزامها بمعايير العمل اللائق، وتطوير استراتيجيات القطاع. 

عضو مجلس  إدارة غرفة صناعة الأردن ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات  إيهاب قادري، أكد أهمية مذكرة التفاهم التي تأتي استكمالاً لسنوات من التعاون بين القطاع وبرنامج عمل أفضل الذي كان له دور كبير في تحقيق مصانع الألبسة والمنسوجات لكافة معايير العمل اللائق، وتحسين مستوى امتثاله، وانعكس بشكل واضح على أداء القطاع بشكل عام وصادراته إلى الولايات المتحدة بشكل خاص.  

وبيّن قادري أن المذكرة الجديدة تتضمن نقاطا جوهرية ستستهم حتماً في تطوير أداء القطاع، ونقله نوعياً خلال السنوات المقبلة، من خلال دعمها لتأسيس وتطوير استراتيجية متكاملة للقطاع تسهم في رسم خارطة طريق لتنمية ونمو القطاع بشكل عام، بحيث تكون محددة المحاور والآليات، مدعومة بدراسات نوعية حول القطاع، وبما يسهم فعلياً في تطوير أداء القطاع ومأسسة العمل، وبما يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني. 

وأشار قادري إلى شمولية المذكرة الجديدة، من خلال إضافة وتضمين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في مجال المحيكات غير المنضمّة لمشروع عمل أفضل الأردن، وذلك فيما يتعلق بالخدمات الاستشارية والتدريب، بهدف توسيع قاعدة الاستفادة، وبما يحقق الاستفادة القصوى.

كما أشار مدير برنامج عمل أفضل في منظمة العمل الدولية  طارق أبو قاعود إلى أهمية التعاون الدائم والمستمر بين برنامج "عمل أفضل– الأردن "وغرفة صناعة الأردن، وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز تبادل الخبرات بين منظمة العمل الدولية، ومنشآت قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، وتقديم الاستشارات الفنية اللازمة للقطاع، من أجل تحسين إنتاجيته، وتطوير المنظومة الصناعية في مجالات التوظيف والتصدير.


المملكة