تعتزم أمانة عمّان الكبرى، إنشاء مركز اتصال موحد خلال الفترة المقبلة لاستقبال مكالمات المواطنين مكون من رقم ثلاثي، وفق ما قالت الأمانة الثلاثاء، مشيرة إلى أن "هدفه تطوير سبل التواصل مع اتصالات المواطنين والرد على استفساراتهم وتلقي الملاحظات الخدمية".

جاء ذلك خلال لقاء رئيس لجنة أمانة عمّان يوسف الشواربة، نواب مدير المدينة والمديرين التنفيذيين ومديري الدوائر والمناطق في الأمانة.

قال الشواربة إن "شركة رؤية عمّان الذراع الاستثمارية للأمانة ستبدأ اعتبارا من الثلاثاء الإعلان عن مشاريع استثمارية"، لافتا النظر إلى أن "أصول أمانة عمّان تبلغ قيمتها مليارين و400 مليون، منها مليار أصول قابلة للاستثمار".

وأمانة عمّان "تسعى إلى أن تكون مساهمة في المنظومة الاقتصادية بمشاريع استثمارية تعزز من إيراداتها الذاتية ستُطرح من خلال شركة رؤية عمّان لمرافق تحتاجها المدينة وأخرى لإتاحة الفرصة أمام المستثمرين من خلال طرح أراضٍ للاستثمار عليها وتطويرها"، وفق الشواربة.

وأشار إلى أن "الأمانة عملت منذ عام 2017 بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني لرفع كفاءة الخدمات على 4 محاور رئيسية هي مشروع التحول الإلكتروني، مشروع النقل العام، تطوير منظومة التشريعات، وتأسيس شركة رؤية عمّان".

وأضاف أن "قانون أمانة عمّان الخاص حدد نطاق المهام والمسؤوليات، وأوجد مراكز قانونية وفكر تخطيطي ومالي وهو ثري بالأحكام والأنظمة والتعليمات التي ستصدر عنه، وأن القانون يبين شخصيات ومهام مجلس الأمانة، وأمين عمّان، ومدير المدينة، والأمانة بجهازها الإداري والتنفيذي، وهو ما يسهم في إبراز شخصية المدينة وخدمتها".

وقال الشواربة "إنه ولتطوير التشريعات في أمانة عمّان، سيتم العمل على 24 نظاما منها نظام موارد بشرية جديد ومنظومة إدارة الموارد البشرية، وأن منظومة التشريع هي مفتاح التغيير لمواكبة نمو المدينة وتحسين بيئة العمل حيث قامت الأمانة لأول مرة بتشريع نظام التفتيش الموحد على المنشآت الاقتصادية".

وجدد الشواربة في حديثه عن التخطيط والتنمية الاقتصادية في المدينة، "التأكيد أن المستقبل لا يترك للفراغ، وأنه لا بد من الوقوف على التوسع التظيمي للمدينة، وحجمه واستعمالاته بما يحقق الاستجابة لحاجات المواطنين والسوق ضمن أسس فنية مدروسة".

وإشار إلى أن "خدمات أمانة عمّان الكبرى اليوم بنسبة 100% أصبحت إلكترونية ويمكن الوصول إليها من أي موقع دون الحاجة لمراجعة مناطق ودوائر الأمانة، وأن الأمانة أول مؤسسة يتم اعتماد التوقيع الإلكتروني على وثائقها".

وقال إن "النقل العام منظومة تبنى وتحتاج سنوات لاكتمالها، وإن أمانة عمّان عملت على 3 محاور هي البنية التحتية للباص سريع التردد، رفع كفاءة النقل، وضع استراتيجية للنقل داخل حدود الأمانة مع تحديث المخطط الشمولي".

وأضاف "تم تشغيل تجريبي للباص سريع التردد للمسار الأول من خلال حافلات رؤية عمّان، وأن الأمانة تتلقى ردود فعل إيجابية لرفع كفاءة الخدمة على هذا المسار"، لافتا النظر إلى أنه "سيتم مع بداية العام المقبل تشغيل المسار الثاني من دوار المدينة الرياضية باتجاه شارع الشهيد وصولا إلى تقاطع طارق، ومنه إلى شارع الأمير حمزة وصولا لشارع الاستقلال ثم الانتهاء بمنطقة المحطة".

وأكد أن "الأمانة تعاملت من خلال قطاع الأشغال مع مواقع ساخنة لمشاكل تصريف مياه الأمطار كانت تشكل ضغط على المدينة ووضعت حلول جذرية لها ومنها وسط البلد وفي وادي الطي / خريبة السوق، وضمن محيط الدوار السابع، وفي وادي القمر".

وأشار في حديثه عن القطاع المالي إلى أنه "لا بد من توجيه موازنة الأمانة بالشكل الصحيح بما يلبي احتياجات المدينة ومطالب المواطن والخطة الاستراتيجية التي تم إعدادها ويتم العمل على تنفيذها، وأنه يوجد خطة إصلاح مالي تتضمن نظام الدفع الإلكتروني التي كانت الأمانة من أوائل المؤسسات التي قامت بتطبيقه، ومراجعة آلية عمل الدوائر المالية".

وأكد الشواربة حول قطاع البيئة والمناطق، أن "الأمانة تعمل على توليد الكهرباء من النفايات في مكب الغباوي، حيث إن 45% من فاتورة الكهرباء على الأمانة تغطيها من هذا المشروع، وأنه لا بد أن يكون هناك دور جديد مؤسسي للمناطق وفهم جديد للتواصل مع المواطنين".

وعن قطاع الصحة والزراعة، أعرب الشواربة عن "شكره للأرقام الكبيرة التي يتم التعامل معها للملاحظات والشكاوى"، لافتا في ذات السياق إلى "زراعة 150 ألف شجيرة مع وجود 137 حديقة في الأحياء، و5 حدائق كبرى، و16 متنزها".

وأشار الشواربة إلى أن "هناك دورا كبيرا للأمانة في قطاع التنمية المجتمعية من خلال برامج لكبار السن والمرأة والطفل، وأن امتداد مركز زها الثقافي في كافة محافظات المملكة يستهدف خدمة كافة المواطنين".

المملكة