أكد رئيس وأعضاء لجنة فلسطين النيابية أهمية دعم الزراعة الفلسطينية، عبر شراكات حقيقية تدعم صمود الأهل في فلسطين، وتترجم الرؤيا الملكية السامية في دفع سبل التواصل والشراكة مع الفلسطينيين.

وقال رئيس اللجنة النائب محمد الظهراوي خلال لقاء اللجنة الأربعاء مع وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري بحضور وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن الأردن وفلسطين يمثلان بعدا استراتيجيا واحدا وكيانا لا يمكن التفريق بينهما.

وتابع أن إنشاء الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية هي نتاج جهود مشتركة لدعم الزراعة والمزارعين في فلسطين، وهي خطوة بالاتجاه الصحيح لدعم المقاومة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وممارساته التصعيدية تجاه الشعب الفلسطيني الأبي.

وأكد النواب راشد الشوحة ومحمد الخلايلة وعلي الطراونة وعبد المحسيري ضرورة دعم الشراكة  بين الجانبين الأردني والفلسطيني للوصول إلى برامج تسويقية تصل بالمنتجات الزراعية إلى جميع دول العالم.
وأشاروا إلى أن مثل هذه الشراكات سيكون لها الأثر الإيجابي لدى المزارع الفلسطيني، بالإضافة إلى كونها ستعمل على تسهيل إجراءات كثيرة لوصول منتجاتهم إلى الأسواق العالمية في ظروف وإجراءات مشددة من سلطات الاحتلال.

وأكدوا أن لجنة فلسطين تتابع باهتمام كل المجريات التي تدور في الأراضي الفلسطينية لا سيما قضية المعتقلين في السجون الإسرائيلية، مشيرين إلى أن اللجنة ترفض كل أشكال التعذيب والممارسات التي تستخدمها سلطات الاحتلال ضد الأسرى والمعتقلين.

وأكد الحنيفات عمق العلاقات الأردنية الفلسطينية، مشيرا إلى أن الغاية من إنشاء هذه الشركة ليس تحقيق الربح للخزينة بل لصناعة حاضنة تسويق زراعية تشكل نجاحا على الأرض؛ ليصار إلى نقلها للقطاع الخاص، وتكون نواة لإنشاء عدد من الشركات المشابهة لاستيعاب الإنتاج الزراعي الذي يحتاج إلى عدد من الشركات التسويقية.

وبين أن دور الشركة سيشمل الحفاظ على الأسواق الخارجية التقليدية وتعزيزها، وفتح أسواق جديدة داخل وخارج الإقليم وتنظيم السوق المحلي ومعالجة التشوهات عبر آليات تنافسية مناسبة مثل التعبئة والتدريج والتغليف ودراسة احتياجات السوق، والعمل على الزراعات التعاقدية التي تتيح لصغار المزارعين التوجه نحو الزراعة المناسبة للتسويق، وتنظم شكل التعامل مع السوق من المزارع، وتخفيف المخاطر التسويقية.

وأشار العطاري إلى التعاون الدائم مع الأردن، مثمنا الدعم الموصول الذي يقدمه الأردن لكل القضايا العربية والفلسطينية.

وأوضح أن هذه الشركة هي أول شركة عربية متخصصة بالتسويق الزراعي، وهذا يدعم التوسع على المستوى العربي، لافتا النظر إلى شفافية العمل ضمن كل مراحل عمل الشركة.

وأكد العطاري أنها ستشكل رافعة للقطاع الزراعي لكلا البلدين وخاصة المزارعين ذوي الحيازات الصغيرة.

المملكة