اكتفى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في مباراته الرسمية الأولى أساسيا في صفوف فريقه الجديد باريس سان جيرمان الفرنسي بالتعادل مع كلوب بروج البلجيكي المتواضع 1-1، في حين حقق فريقا ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني فوزين صعبين على ميلان الإيطالي 3-2 وعلى جاره إنتر 1-0 تواليا الأربعاء في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى ضمن دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

في المباراة الأولى، خاض الثلاثي الرهيب ميسي والبرازيلي نيمار والفرنسي كيليان مبابي أول مباراة معا في صفوف باريس سان جيرمان منذ انتقال الأول قادما من برشلونة الإسباني في صفقة انتقال حر.

وشارك ميسي أساسيا للمرة الأولى في صفوف فريق العاصمة، علما بأنه خاض 24 دقيقة في المباراة ضد رينس عندما نزل بديلا لنيمار في الدوري المحلي.

وخاض ميسي مباراته الـ150 في المسابقة القارية وبات ثالث لاعب ميدان يحقق هذا الإنجاز بعد البرتغالي كريستيانو رونالدو (177 وهو رقم قياسي) والإسباني تشافي (151).

وافتتح سان جيرمان التسجيل بعد مجهود فردي رائع لمبابي تخطى فيه مدافعين على الجهة اليسرى ومرر كرة زاحفة داخل المنطقة تابعها الإسباني اندير هيريرا بيسراه داخل الشباك (16).

وعلى الرغم من الهجمات المتكررة لسان جيرمان، شكل كلوب بروج خطورة عبر الهجمات المرتدة ونجح من إحداها في ادراك التعادل عبر قائده هانس فاناكان مستغلا تمريرة عرضية ليسددها في الشباك (27).

وقال مدافع باريس سان جيرمان بريسنل كيمبيمبي "إنها مسابقة دوري أبطال أوروبا، إنه المستوى العالي، ضد فريق رائع كلوب بروج، يتعين علينا الاعتراف بذلك، رغم أننا لم نقدم أفضل مستوياتنا. كسبنا نقطة، أهم شيء هو أننا لم نخسر. علينا أن نعرف كيف نحترم هذه الفرق. نحن نعلم أنه على الورق لدينا الفريق المناسب، والآن علينا أن نظهر ذلك على أرض الملعب".

وبخصوص المباراة المقبلة ضد مانشستر سيتي، قال "سنكون قادرين على التعافي والاستعداد بشكل جيد للمباريات التالية للاستعداد بشكل جيد للمباراة ضد سيتي".

فوز مثير لسيتي 

وفي المجموعة ذاتها، وعلى ملعب الاتحاد في مدينة مانشستر، حقق مانشستر سيتي الإنجليزي الوصيف فوزا مثيرا على لايبزيع الألماني 6-3.

وخاض صانع الألعاب البلجيكي كيفن دي بروين أول مباراة له أساسيا في صفوف سيتي بعد أن تعافى من إصابة تعرض لها في كأس أوروبا الأخيرة.

وافتتح المدافع الهولندي ناتان اكي التسجيل لسيتي مستغلا ركلة ركنية من جاك غريليش تابعها برأسه داخل الشباك (16).

وضاعف سيتي تقدمه عندما انتزع دي بروين الكرة على الجهة اليمنى وتخطى مدافعا قبل أن يمررها عرضية ماكرة داخل المنطقة حاول الفرنسي نوردي موكييلي تشتيتها لكنه سددها رأسية خطأ داخل مرماه (28).

ونجح لايبزيغ في تقليص الفارق عندما رفع السويدي اميل فورسبرغ الكرة باتجاه موكييلي الذي سددها راسية باتجاه الفرنسي كريستوفر نكونكو فتابعها برأسه داخل شباك الحارس البرازيلي ايدرسون (42).

ولكن سيتي سرعان ما أعاد الفارق إلى سابقه بتسجيل الهدف الثالث من ركلة جزاء انبرى لها الجزائري رياض محرز (45+2).

وتلقت شباك سيتي هدفا ثانيا بواسطة نكونكو الذي تلقى كرة متقنة من الإسباني داني اولمو فتخطى آكي وسددها داخل الشباك (51).

لكن غريليش أعاد الفارق إلى سابقه في أول مباراة يخوضها في هذه المسابقة عندما سدد كرة لولبية في الزاوية البعيدة (56).

وأبى نكونكو ألا يسجل الهاتريك عندما استغل كرة أمامية من يوسف بولسن فتابعها داخل الشباك (73)، لكن البرتغالي جواو كانسيلو سجل الهدف الخامس لسيتي بتسديدة قوية (75).

وأكمل لايبزيغ الدقائق الـ11 الأخيرة بعشرة لاعبين إثر طرد لاعبه الإسباني انخلينو المنتقل إليه من سيتي بالذات.

وأنهى البرازيلي غابريال جيزوس المهرجان بإضافة الهدف السادس (85).

عودة ميلان 

وعلى ملعب انفيلد، حقق ليفربول فوزا صعبا على ميلان 3-2 ضمن المجموعة الثانية في مباراة كان يمكن أن يحسمها في الشوط الأول نظرا لسيطرته المطلقة وإضاعته الفرصة تلو الأخرى قبل أن يجد نفسه متخلفا فيه 1-2.

وأمر ضغط ليفربول المبكر هدفا أول عندما سار الظهير الأيمن ترنت الكسندر ارنولد بالكرة لمسافة طويلة وتوغل داخل المنطقة قبل أن يسددها اصطدمت بالمدافع الإنجليزي فيكايو توموري وتحولت خطأ داخل مرمى فريقه (9).

واحتسب الحكم ركلة جزاء إثر لمسة يد من قبل الجزائري إسماعيل بن ناصر انبرى لها المصري محمد صلاح لكن مايك مينيان نجح في التصدي لها (14).

بيد أن ميلان وخلافا لمجريات اللعب نجح في تسجيل هدفين في الدقائق الثلاث الأخيرة من الشوط الأول، حيث أدرك ريبيتش التعادل إثر تمريرة متقنة من العاجي فرانك كيسييه (42)، قبل أن يمنح الإسباني إبراهيم دياز التقدم للفريق اللومباردي عندما سدد البلجيكي الكسيس سيلميكرز كرة أبعدها المدافع أندي روبرتسون من خط المرمى لكن دياز تابعها داخل الشباك (45).

وعوض صلاح إضاعة ركلة الجزاء بإدراكه التعادل عندما كسر مصيدة التسلل إثر تلقيه كرة من اوريغي وغمزها داخل الشباك (49).

ومنح القائد جوردان هندرسون التقدم لليفربول بتسديدة على الطاير من خارج المنطقة (69).

على ملعب واندا متروبوليتانو في مدريد، تعادل اتلتيكو مدريد وبورتو سلبا ضمن المجموعة ذاتها.

هدف قاتل لرودريغو 

وقاد البديل البرازيلي رودريغو فريقه ريال مدريد إلى خطف فوز قاتل من مضيفه إنتر ميلان بتسجيله الهدف الوحيد في قمة المجموعة الرابعة على ملعب "جوسيبي مياتسا" في ميلانو.

وكان ريال مدريد في طريقه إلى كسب نقطة ثمينة من إنتر ميلان الذي كان صاحب أفضلية نسبية أغلب فترات المباراة، لكن رودريغو، بديل لوكاس فاسكيس، اقتنص هدفا غاليا بعد هجمة منسقة قادها الأوروغوياني فيديريكو فالفيردي الذي مرر كرة على طبق من ذهب إلى البديل الآخر الفرنسي إدواردو كامافينغا، فهيأها بدوره إلى رودريغو فتابعها "على الطائر" بيسراه داخل المرمى.

وقال أنشيلوتي "كانت (على الأرجح) أصعب مباراة في هذه المجموعة. عانينا لتحقيق الفوز، حافظ الإنتر على وتيرة عالية جدًا في الشوط الأول، وسيطرنا على الشوط الثاني بشكل أفضل. نحن الفريقان المرشحان، نعم، ونجحنا في أخذ الأفضلية".

وضمن المجموعة ذاتها، دشَّن شيريف تيراسبول المولدافي المغمور مغامرته القارية بفوز تاريخي على ضيفه شاختار الأوكراني بهدفين نظيفين سجلهما المالي أداما تراوريه (16) والغيني مومو يانسان (62) الهدفين.

رباعية هالر 

وضرب بوروسيا دورتموند الألماني وأياكس أمستردام الهولندي بقوة في بداية مشوارهما عندما تغلبا على مضيفهما بشيكتاش التركي 2-1 وسبورتينغ لشبونة البرتغالي 5-1.

في المباراة الأولى على ملعب "فودافون أرينا" في اسطنبول، يدين دورتموند بفوزه إلى لاعبيه الواعدين الإنجليزي جود بيلينغهام والنرويجي إرلينغ هالاند حيث افتتح الأول التسجيل (20) وصنع الهدف الثاني لهالاند الذي واصل هوايته التهديفية في مسابقته المفضلة (45+3).

وسجل الإسباني فرانشيسكو مونتيريو هدف الشرف للشيكتاش (90+4).

وفي الثانية على ملعب "جوزيه ألفالاده" في لشبونة، فرض المهاجم الدولي العاجي سيباستيان هالير نفسه نجما للمباراة بتسجيله رباعية "سوبر هاتريك".

وبات هالر ثاني لاعب يسجل رباعية في أول ظهور له في مسابقة دوري أبطال أوروبا، والأول منذ الهولندي ماركو فان باستن في تشرين الثاني/نوفمبر 1992 (ميلان الإيطالي ضد غوتبورغ السويدي).

أ ف ب