قال الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة، عادل البلبيسي، الخميس، إنّ أكثر من 25 ألف فحص للكشف عن فيروس كورونا أجريت بين طلاب المدارس، وكانت نسب الإصابة بينهم "قليلة جدا".

وأضاف البلبيسي لـ"المملكة"، أن نسبة الإصابات في المدارس أقل من المتوقع؛ حيث يساعد في استمرار التعليم الوجاهي.

وأشار، إلى أن الإصابات الحالية لم تستدعِ الدخول للمستشفيات وخاصة الإصابات خلال الأسبوعين الحاليين، مرجحا السبب لتلقي أكثر من 90% من المعلمين اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بالإضافة لفئات عمرية من طلاب المدارس.

وتابع، أن الفئة العمرية 12 - 17 تلقى أكثر من 86125 طالبا وطالبة تلقوا لقاح كورونا.

ولفت البلبيسي، إلى أن الرقابة على المحال التجارية والأسواق ازدادت خلال الفترة الماضية؛ مما رفع من التزام الأشخاص بإجراءات السلامة العامة والوقاية.

وأكّد، أن أكثر من 85-90% من الحالات التي أدخلت المستشفيات للأشخاص غير ملتقين للقاح، أو متلقين لجرعة واحدة، كما أن الوفيات أيضا بسبب كورونا لأشخاص غير متلقين للقاح.

وفيما يتعلق بالأشخاص المتخلفين عن أخذ اللقاح، قال البلبيسي، إنّ أمر الدفاع 32، زاد الإقبال على تلقي اللقاح إن كانت جرعة أولى أو ثانية، حيث إنّ أمر الدفاع 32 قلل أعداد المتخلفين عن أخذ الجرعة الثانية.

وأضاف، أن 200 ألف شخص متخلف عن الجرعة الثانية، وانخفض العدد إلى نحو 140 ألفا.

وأشار البلبيسي خلال حديثه، إلى أننا مقبلون على فصلي الخريف والشتاء؛ مما يزيد الأمراض التنفيسية الحادة، داعيا إلى الوقاية والالتزام بإجراءات السلامة العامة.

وأوضح، أنه لن يتم إجبار الأشخاص على أخذ اللقاح، ولكن سيكون هناك تشديد على أمر الدفاع 32.

المملكة