استقرت أسعار النفط الخميس، بعد أن بلغت أعلى مستوى في عدة أسابيع في وقت سابق من اليوم، في الوقت الذي ينحسر فيه تهديد الإعصار نيكولاس لإنتاج الخام في ساحل الخليج الأميركي.

وأنهى خام برنت الجلسة مرتفعا 21 سنتا أو ما يعادل 0.3% إلى 75.67 دولار للبرميل. والأربعاء، لامس برنت 76.13 دولار وهو أعلى مستوياته منذ 30 تموز/يوليو.

وأنهى خام غرب تكساس الوسيط الأميركي الجلسة دون تغيير عند 72.61 دولار للبرميل، بعد أن زاد لأعلى مستوياته منذ الثاني من آب/أغسطس الأربعاء.

وقال كريج إرلام محلل أول للسوق لدى أواندا، "في ظل عودة الأسعار الآن إلى قرب المستويات المرتفعة التي بلغتها في الصيف، نشهد بعض عمليات جني الأرباح، لكن الارتفاع يبدو أنه ما زال يلقى الدعم".

وتمكنت شركات الطاقة في خليج المكسيك الأميركي من إعادة تشغيل خدمة خطوط الأنابيب والكهرباء سريعا، بعد أن مر الإعصار نيكولاس عبر تكساس في أوائل الأسبوع الحالي، مما سمح لها بتركيز جهودها على إصلاح الأضرار الناجمة قبل أسابيع عن الإعصار أيدا.

وقفزت أسعار النفط الأربعاء، بدعم من بيانات كشفت انخفاض مخزونات الخام الأميركية بأكثر من المتوقع بمقدار 6.4 مليون برميل الأسبوع الماضي، في الوقت الذي ما زالت فيه منشآت النفط البحرية تتعافي من تأثير أيدا.

وارتفع برنت نحو 45% منذ بداية العام الحالي، بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، علاوة على بعض التعافي في الطلب من الانهيار المرتبط بالجائحة في العام الماضي.

يتلقى النفط أيضا الدعم من ارتفاع في أسعار الكهرباء الأوروبية، والتي زادت بسبب عوامل من بينها انخفاض مخزونات الغاز وانخفاض إمدادات الغاز من روسيا بأقل من المستوى الطبيعي.

رويترز