تصدّر حزب "روسيا الموحدّة" الحاكم الانتخابات التشريعية الروسية، وفق نتائج أولية نشرت بعيد إغلاق مراكز الاقتراع في تصويت استُبعد منه أبرز معارضي الكرملين.

ونال حزب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 38,75 % من الأصوات، وفق نتائج فرز 9 % من المراكز على ما أعلنت اللجنة الانتخابية، يليه الحزب الشيوعي بنيله 25,06 % من الأصوات.

وحل الحزب الليبرالي الديموقراطي الحديث العهد على الساحة السياسية ثالثا بنيله 9,6 بالمئة من الأصوات، وحله خلفه حزب "روسيا العادلة" الوسطي.

وأظهر استطلاع أجري لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع تصدّر "روسيا الموحدة" للانتخابات بنيله 45,2 %من الأصوات، وبحلول الحزب الشيوعي ثانيا بنيله 6,67 %.

وفي الانتخابات الأخيرة التي أجريت في العام 2016 نال حزب "روسيا الموحدة" 54,2 %من الأصوات، فيما نال الحزب الشيوعي 13,3 %، وبالتالي يبدو أن الشيوعيين في طريقهم لتحقيق نتائج أفضل مقارنة بالاستحقاق الماضي.

وتم استبعاد أبرز معارضي الكرملين من الاستحقاق الحالي. ودعا مناصرو المعارض المسجون أليكسي نافالني إلى التصويت لصالح المرشحّين الأكثر قدرة على إلحاق الهزيمة بـ"روسيا الموحدة"، وهؤلاء هم غالبا شيوعيون.

وأغلقت آخر مركز اقتراع عند الساعة 18,00 ت غ في كاليننغراد، لينتهي بذلك استحقاق انتخابي نظّم على مدى ثلاثة أيام.

ُدعي نحو 108 ملايين روسي للتصويت حتى الساعة 18:00 ت غ الأحد، مع إغلاق آخر مكاتب الاقتراع..

أ ف ب