دعا سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، رئيس مجلس أمناء مركز الحسن بن طلال لدراسات القدس لمرحلة ما بعد الدكتوراه، الثلاثاء، إلى وضع القدس في الضمير وليس فقط على مستوى الذاكرة والكتابات.

ونوه سموه إلى ضرورة العمل على خدمة الوجود الحضاري العربي في المدينة المقدسة وبما يؤنسن الأمل للمواطن العربي، المسلم والمسيحي تحت الاحتلال.

جاء ذلك خلال كلمة لسموه في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي "مؤرّخو القدس"، الذي انطلقت أعماله الثلاثاء، بتنظيم من مركز الحسن بن طلال لدراسات القدس لمرحلة ما بعد الدكتوراه، بالتعاون مع منتدى الفكر العربي، بحضور عدد من الشخصيات الدينية الإسلامية والمسيحية.

وقال سموه "إن احترامنا للعلم والمعرفة وتقدير العلماء هو أول الوعي بثرواتنا من العقول التي تصنع التميّز والتقدّم والازدهار، بأن نسعى ما استطعنا إلى الوعي بتراثنا من خلال توثيقه على أسسٍ عصرية ووفق طرق تجديد تكفل تقدّم البحث العلمي بمنهجية القرن الحادي والعشرين، مع استثمار وسائط التكنولوجيا الحديثة في الوصول إلى المعرفة".

وأضاف سموه أن "التراث والثقافة والهوية جميعها أركان مكملة لتعطي الحقيقة"؛ منوها إلى "ضرورة صون التراث الفكري والمادي للحفاظ على ميراثنا الحضاري الذي تركه الأجداد أمانة للأجيال".

وأوضح سموه أن "استهداف التراث الحضاري ليس جديدًا في تاريخ الصراع، بل كان منذُ تدمير مكتبة دار الحكمة في بغداد، التي وصفت بـ ‘أعظم مكتبة على الأرض‘، وصولًا إلى دور العلم في بيت المقدس وغزة وعسقلان وسوريا".

وجدد سموه الدعوة إلى "إنشاء مركز للعلوم الإنسانية في منطقة حوض المتوسط تكون نقطة التقاء بين الثقافات الإنسانية المختلفة"، لافتًا النظر إلى أهمية "الاعتراف بهوية الآخر، والعمل على بلورة المشتركات الثقافية والحضارية".

من جهته قال أمين عام المنتدى محمد أبو حمور، إن المؤتمر "يشكل حلقة مهمة في الوعي بتاريخ القدس وحاضرها ومستقبلها، وهو الوعي الضروري أبضا لجلاء الحقائق المتعلقة بهذه المدينة المقدسة، وفي مقدمتها حقوق الإنسان والمواطن العربي الفلسطيني".

وبين أبو حمور أن "التحدي الحقيقي لمستقبلِ القدس هو تحد عربي كما هو تحد إسلامي ومسيحي وإنساني عام".

بدوره، قال مدير مركز الحسن بن طلال لدراسات القدس لمرحلة ما بعد الدكتوراه محمد هاشم غوشة، "لقد سعينا في هذا المؤتمر أن نُشرك الدارسين من جيل الشباب والمؤرخين الطلائع لنجعل من القدس قبلة تجمعهم جيلا بعد جيل".

وبين أن المركز تأسس بهدف خدمة الباحثين عن تاريخ وتراث المدينة المقدسة، حيثُ يسعى على الدوام إلى تقديم لكل الدارسين ما أمكن من مصادر وتسهيلات من أجل إخراج إلى حيز النور أعمالًا تليق بالقدس وتراثها الإنساني.

وتحدث المشاركون في المؤتمر، حول أعمالهم ومؤلفاتهم عن القدس بهدف التعرف على الجهود الأكاديمية التوثيقة التي تبذل حول مدينة القدس، إلى جانب فرص التعاون والتلاقي على المستوى الأكاديمي بين مختلف الدارسين.

ويشارك في المؤتمر الدولي، الذي تستمر جلساته على مدى يوميين متتاليين، نخبة من المؤرخين والباحثين والمفكرين والعلماء على المستوى المحلي والعربي والدولي، ويجمع المؤتمر بين المشاركة الوجاهية وخاصية الاتصال الإلكتروني عبر تقنية "زوم".

المملكة + بترا