اعتبر المدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي، الأربعاء، قرار إقامة المهرجان الذي ينطلق اليوم، "جريئا جدا ويُحترم" وذلك وسط استمرار جائحة كورونا.

وتنطلق فعاليات المهرجان في دورته الخامسة والثلاثين بعد توقف العام الماضي نتيجة لانتشار فيروس كورونا.

سماوي أوضح لـ "المملكة"، أن القرار جريء "لأن الأردن اتخذ قرارا في كيفية التعامل مع هذا الوباء وهذا مهم. آن الأوان أن نتعامل مع هذه الجائحة كواقع حال وأن نتعايش معها بعناية كاملة للحفاظ على الوضع الوبائي".

ويشهد الأردن استقرارا في الوضع الوبائي مع بقاء نسبة الفحوص الإيجابية أقل من 5% في آخر 16 أسبوعا، وفق ما أفادت الحكومة.

وتحدث سماوي عن "إجراءات يتمنى الالتزام بها" من قبل جمهور المهرجان للحد من انتشار كورونا.

"شراء تذاكر (للحضور) عبر موقع إلكتروني سجلني" ومرتبط بنظام يتأكد من خلال الرقم الوطني بتلقي الشخص اللقاح المضاد للفيروس، وفق السماوي، الذي لفت النظر إلى تفعيل تطبيق سند قبل الدخول لحضور حفلات المهرجان.

ويسمح فقط بدخول من تلقى جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا أو جرعة واحدة كحد أدنى ولم يمض على تلقيه الجرعة الأولى 21 يوما شريطة ألا يكون متخلفا عن الجرعة الثانية أو إحضار فحص للكشف عن الفيروس سلبي قبل 72 ساعة.

سماوي أضاف: "تم تحديد منصة خاصة لحضور العرب للمهرجان، يمكن من خلال إدراج شهادة تلقي اللقاح".

وقال إنه تم توفير 10 بوابات لتسهيل الدخول إلى المهرجان.

محافظ جرش نايف الهدايات، أكد "اتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات لإقامة المهرجان"، مشيرا إلى "اتخاذ إجراءات أمنية كاملة تضمن المحافظة على الأمن والنظام وتسهيل الوصول إلى مدينة جرش الأثرية مكان إقامة المهرجان". 

ويشارك في البرنامج الثقافي هذا العام في المهرجان "ما لا يزيد عن 300 مشارك بين شعراء وكتاب وأدباء أردنيين وعرب"، بحسب سماوي الذي قال: "يمكن لأول مرة يصل هذا العدد من المشاركين في المشاركات الثقافية، إضافة إلى وجود ندوات وجوائز".

وأفاد بوجود "جائزة ملتقى جرش النقدي عن الرواية وهي أمر جديد".

وذكر أن "هناك مشاركة واسعة للفنان الأردني، 70 فنانا أردنيا، إضافة إلى فرقهم ليصل المجموع إلى نحو 500-600 فنان".

"و40 فرقة فلكلور مشاركة من مختلف أنحاء الوطن"، إلى جانب "10 فرق عالمية من المكسيك وكرواتيا وكوريا والسويد"، على ما أكد سماوي، الذي أشار إلى "توفير برامج تسلية وترفيه للعائلة والطفل".

المملكة