نفذ طلبة ثانوية عامة (معيدون) وطلبة آخرين درسوا في تركيا الأربعاء، وقفة احتجاجية على باب مجلس النواب في العبدلي، قبيل اجتماع لجنة التربية والتعليم والشباب النيابية الذي سيناقش قضية شرط الإقامة للدارسين في تركيا، بحسب مراسل "المملكة".

وطالب المحتجون من الطلبة برفع نسبة منافستهم في المقاعد الجامعية. وقد تم تحديدها بنسبة 10% من مجموع المقاعد المتاحة لهذا العام، معللين ذلك بعدم كفاية هذه النسبة لأنهم أعادوا رفع معدلاتهم للحصول على التخصصات التي يرغبون بها.

وحمل المحتجون لافتات طالبوا خلالها بمساواتهم بالطلبة النظاميين بالتنافس على المقاعد الجامعية.

وطالب ملتحقون في الدراسة بتركيا، بمعادلة شهاداتهم قبل قرارات وتعليمات التربية الصادرة في 17/1، ولذلك "يريدون التعامل معهم بأثر رجعي بناء على التعليمات القديمة".

وبحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، في وقت سابق، قضايا متعلقة بشرط الإقامة للطلبة الدارسين في تركيا، والمدارس المشمولة بالأقل حظا، ونسبة المقاعد الجامعية المخصصة لطلبة الثانوية العامة (التوجيهي) الذين تقدموا لرفع المعدل.

وقال رئيس لجنة التربية النائب بلال المومني، إن اللجنة توافقت مع المعنيين في وزارة التربية والتعليم على اعتبار أن كل طالب أقام في تركيا قبل 1/1/2021 يستحق معادلة الشهادة لطلبة الثانوية العامة في حال حقق باقي الشروط المطلوبة، فيما ستوصي اللجنة بمنح كل طالب سجل في المدارس التركية قبل تاريخ 17/1/2021 قيد معادلة، مع تحقيق الشروط والوثائق الرسمية المطلوبة.

المملكة