تبت وكالة الدواء الأوروبية في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر ما إذا كانت ستوافق على إعطاء جرعات معززة من لقاح فايزر/ بايونتيك المضاد لكورونا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاما، كما أعلن مسؤول كبير الخميس.

كما ستبت الوكالة الأوروبية في الوقت نفسه بشأن إعطاء جرعات معززة من لقاحي فايزر وموديرنا للأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة، بحسب ما أعلن مسؤول استراتيجية اللقاح ماركو كافاليري خلال مؤتمر صحافي.

وأضاف كافاليري أنه ثبت بأن الوقاية من المرض تتراجع في الأشهر التي تلي جرعات أولى.

وقال "البيانات المتوافرة تظهر أن المناعة ضد كورونا من التلقيح الأول تتراجع مع الوقت، والحماية من الإصابة والمرض تتراجع في مختلف أنحاء العالم".

نتيجة لذلك، ستقوم وكالة الدواء بتقييم تطبيق فايزر للاستخدام في جرعة ثالثة معززة بعد 6 أشهر على الأقل من الجرعة الثانية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاما.

وأضاف كافاليري "من المتوقع أن تظهر نتيجة هذا التقييم في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر إلا إذا كانت هناك حاجة لمعلومات إضافية".

وقال "الدليل أصبح أكثر وضوحا" للحاجة إلى جرعات معززة بعد فترة من الجرعات الأولى لمن يعانون من ضعف في جهاز المناعة والذين "لم يستجيبوا بشكل كبير" للقاح الأول.

وتابع أن نسبة دخول الأشخاص المسنين إلى المستشفى بدأت تتزايد بشكل خاص لأن آثار الجرعات الأولى تضعف.

وأضاف أن الهيئة "ستدرس بحلول مطلع تشرين الأول/ أكتوبر ما إذا يمكن تضمين أي توصية محددة في معلومات المنتج" بالنسبة للقاحي فايزر وموديرنا لمثل هؤلاء الأشخاص.

وتابع "من المعروف أن بعض الدول الأعضاء بدأت فعلا بإعطاء جرعات إضافية لهؤلاء الأشخاص".

وقد بدأت 15 دولة في العالم إعطاء جرعة ثالثة للأشخاص الأكثر ضعفا لا سيما دول الاتحاد الأوروبي (فرنسا، إيطاليا وألمانيا ...) بدون انتظار موافقة الهيئة الناظمة الأوروبية، تحسبا لتجدد انتشار الوباء في الشتاء.

وستتخذ وكالة الدواء الأوروبية أيضا قرارا بشأن تلقيح الأطفال في الأشهر المقبلة.

ويرتقب أن تقدم فايزر معطيات حول تجارب سريرية على أطفال تراوح أعمارهم من 5 إلى 11 عاما في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر، ومودرينا في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وقال كافاليري، بالنسبة لكل من هذين اللقاحين فإن القرار يفترض أن يصدر بعد 4 أسابيع.

وقد سمحت الوكالة الأوروبية حتى الآن بأربعة لقاحات مضادة لكورونا في دول الاتحاد الأوروبي: فايزر/بايونتيك وموديرنا اللذان يستخدمان تقنية الحمضَ النووي الريبي المرسال وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون اللذان يستخدمان تقنية الناقل الفيروسي.

في هذه المرحلة، سمح فقط باستخدام فايزر وموديرنا لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 12 عاما.

أ ف ب