نشرت وكالة الأنباء الفرنسية فرانس بريس، الجمعة، آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع.

- منظمة الصحة تفتح المجال أمام علاج ثالث -

أوصت منظمة الصحة العالمية رسميا الجمعة باستخدام علاج ثالث ضد كورونا، هو الأجسام المضادة الاصطناعية من "رجينرون"، لكن فقط في بعض الحالات.

طوّرت هذا العلاج ذا التكلفة العالية، شركة "رجينرو" وسوّقه مختبر "روش" باسم "رونابريف" وهو مزيج من أجسام حيوية مضادّة مصنّعة في المختبرات.

وتلقى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب هذا العلاج عندما أُصيب بالفيروس في أيلول/سبتمبر - تشرين الأول/أكتوبر 2020.

- روسيا: حصيلة وفيات قياسية جديدة -

سجلت روسيا، الدولة الأكثر تضررا من الوباء في أوروبا، الجمعة أعلى حصيلة وفيات يومية بفيروس كورونا بلغت 828 وفاة خلال الساعات الماضية، بعد ارتفاع عدد الإصابات المرتبطة بالمتحور دلتا وحملة التلقيح البطيئة.

وبذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية للوفيات بكورونا في روسيا إلى 202,273 وفاة، هي العليا في أوروبا. واتُهمت السلطات بالتقليل من خطورة تفشي الوباء. وبموجب تعريف أوسع للوفيات المرتبطة بفيروس كورونا، ذكرت وكالة الإحصاء "روستات" أواخر آب/أغسطس أن روسيا سجّلت أكثر من 350 ألف وفاة.

- كوبا: إعادة فتح الحانات والمطاعم -

تعيد الحانات والمطاعم في كوبا المغلقة منذ كانون الثاني/يناير، فتح أبوابها تدريجيا اعتبارا من الجمعة في ثمان من أصل 15 مقاطعة كوبية، من بينها هافانا.

تواجه كوبا ارتفاعا حادا في عدد الإصابات منذ شهرين، مع تسجيلها حصيلة إجمالية بلغت 832,286 إصابة بينها 7048 وفاة. وسرّعت السلطات وتيرة حملة التلقيح في الأسابيع الأخيرة وقد لقحت حتى الآن 42,2% من سكانها بلقاحات محلية لا تعترف بها منظمة الصحة العالمية.

- إغلاق نحو 2400 صفّ في فرنسا -

أعلنت وزارة التربية الوطنية إغلاق قرابة 2370 صفا الخميس بسبب وباء كورونا في تراجع مقارنة بالأسبوع الماضي (3299) ما يمثل 0,45% من الصفوف في البلاد.

- النمسا: وزير الداخلية السابق يؤكد أنه غير ملقح -

أبرز المسؤول في حزب الحرية النمساوي اليميني المتطرف هربرت كيكل الجمعة على التلفزيون وثيقة صحية تثبت أنه لا يوجد أجسام مضادة لكورونا في جسمه، بهدف "وقف الشائعات" التي تقول إنه "تطعّم بشكل سرّيّ".

وتشدد النمسا تدريجيا استخدام التصريح الصحي، وتمنع اعتبارا من تشرين الأول/أكتوبر الأشخاص غير الملقحين من الدخول إلى الملاعب وقاعات العروض الكبرى في فيينا، حتى لو أنهم يحملون فحصا نتيجته سلبية.

- النروج تعود إلى الوضع الطبيعي-

سترفع النروج السبت كل القيود التي فرضتها منذ آذار/مارس 2020 لمكافحة وباء كورونا كما أعلنت الحكومة الجمعة بفضل تقدم حملة التلقيح.

وقالت رئيسة الوزراء إرنا سولبرغ في مؤتمر صحفي "لقد مضى 561 يوما منذ فرضها أشد إجراءات تتخذ في زمن السلم، 561 يوما قيدت حياتنا بشكل لم يكن أحد يتصوره من قبل". وأضافت "لقد آن الأوان للعودة إلى الحياة الطبيعية".

- تونس: رفع حظر التجول الليلي-

قرّر الرئيس التونسي رفع حظر التجول الليلي المطبّق في البلاد منذ العام 2020 للحد من انتشار وباء كورونا كما أقرّ ضرورة إبراز شهادة تطعيم كاملة خلال المشاركة في التظاهرات العامة والخاصة. ويبدأ تطبيق القرار اعتبارا من الأحد، على ما أوضحت الرئاسة التونسية في بيان الجمعة.

- تباطؤ تفشي كورونا في العالم الأسبوع الحالي -

تباطأ تفشي وباء كورونا مرة جديدة هذا الأسبوع في العالم. مع تسجيل حوالى 510 آلاف إصابة يوميا في العالم هذا الأسبوع، تراجع المؤشر بشكل ملحوظ (-8% مقارنة بالأسبوع الماضي)، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس أُعدّت الخميس. 

وهذا الأسبوع، شهدت معظم المناطق في العالم تحسّنا في وضعها الصحي: -32% في إفريقيا، -25% في منطقة الولايات المتحدة/كندا، -21% في الشرق الأوسط،-7% في آسيا و-2% في أوقيانيا. إلا أن الوضع تدهور في أميركا اللاتينية والكاريبي (+33%، وارتفع هذا العدد بشكل حاد بسبب خصوصا تعديل البيانات في البرازيل) وبشكل طفيف في أوروبا (+4%).

- أكثر من 4,7 مليون وفاة -

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,725,638 أشخاص في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسميّة الجمعة.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات مع 684,357 حالة، تليها البرازيل بتسجيلها 592,964 وفاة ثم الهند مع 446,368 وفاة والمكسيك مع 274,139 وفاة وروسيا مع 202,273 وفاة.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكورونا، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسميا.