أعلن وزير الزراعة خالد الحنيفات، السبت، إطلاق 300 منحة للمزارعين، مشيرا إلى أن كل منحة توفر 5 فرص عمل مؤقتة، من خلال مشروع تحسين سبل العيش (مدد).

وقال حنيفات، في بيان، إن المشروع سيدعم الأنشطة الزراعية وأنظمة الري والتسميد الحديثة، وإنتاج أشتال الخضار والفواكه وإنتاج الخضار والفواكه والأعلاف وتدريج وتعبئة المنتجات الزراعية وتربية الماشية وإنتاج الحليب ومشتقاته والأنشطة الزراعية الأخرى الصديقة للبيئة.

وأضاف الحنيفات أن المنح ستشمل استصلاح الأراضي الزراعية والأنشطة الزراعية المتعلقة بالغابات.

"قيمة المنحة تقدر بـ4000 دولار لكل مزارع ضمن القطاعات المذكورة، وبواقع 5 فرص عمل لكل مشروع لمدة شهرين وبواقع 1500 عامل ضمن هذا المشروع وبكلفة إجمالية لدعم المشاريع وكلف الأجور تصل إلى 2.2 مليون دولار"، وفق وزير الزراعة.

وأشار إلى أن المشروع بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في الأردن، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وبين الحنيفات أن هذا المشروع ينفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) وبرنامج الأغذية العالمي (WFP) في إطار مشروع " تعزيز سبل العيش المستدامة والأمن الغذائي للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في الأردن ولبنان من خلال تعزيز التنمية الزراعية المستدامة" بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

ولفت النظر إلى أن وزارة الزراعة تولي أولوية خاصة للمساواة بين الجنسين وتمكين الشباب وتشجيع النساء صاحبات الأعمال التجارية الزراعية على التقديم لهذه المنح وصولا إلى توسع دور المجتمعات الريفية في المحافظات والأطراف في القطاع الزراعي وخلق فرص العمل ضمن المشاريع الريادية في القطاع وإحلال العمالة المحلية بدل العمالة الوافدة وجذب الاستثمار لهذا القطاع الذي يشكل محركا لعدد من القطاعات ورافدا اقتصاديا وليكون قادرا على استيعاب مشكلتي الفقر والبطالة.

المملكة