قال مساعد مدير عام هيئة تنشيط السياحة مدير برنامج "أردننا جنة" يزن الخضير ،الأحد، إن عدد المشاركين في البرنامج (أردننا جنة) الذي انطلق منذ نحو 3 أشهر وصل لـ 74 ألف مشارك.

وقال الخضير إنه جرى ترتيب جولة لإعلاميين لتعريفهم بالبرنامج وما يقدمه من فرصة للمواطنين باستكشاف المواقع السياحية من الشمال إلى الجنوب.

وبين أن البرنامج يهدف إلى التخفيف من الأثر النفسي الناجم عن جائحة كورونا لأسباب كثيرة منها الحجر لفترات طويلة وللحفاظ على القطاع السياحي وديمومته والعمالة في هذا القطاع .

وبين الخضير أن العمل جارٍ حاليا لإدخال وجهات سياحية جديدة في فصل الشتاء مثل البحر الميت.

ويؤمن برنامج "أردننا جنة" المدعومة رحلاته من الوزارة والهيئة بنسبة تتجاوز 50% من كلف الرحلة، وتنفذه المكاتب السياحية، نقلا مجانياً من خلال حافلات نقل سياحي مجهزة وحديثة، تنطلق من محافظات المملكة كافة نحو الوجهات السياحية المتوفرة في البرنامج، وكذلك تخصيص دليل سياحي مرافق لكل حافلة، إضافة إلى توفير وجبات الطعام.

ويسعى البرنامج إلى التخفيف من الخسائر التي لحقت بالقطاع السياحي جراء جائحة كورونا ومساعدته على التعافي، من خلال إشراك المكاتب السياحية في تنظيم وتنفيذ الرحلات، والنقل السياحي وأدلاء السياح والطيران الداخلي، والعديد من المنشآت السياحية كالمطاعم والمخيمات، ومقدمي الخدمة كالرواحل في منطقة البترا وسيارات الدفع الرباعي في وادي رم.

ويوفر البرنامج المصمم للمواطن الأردني، رحلات "اليوم الواحد" لعدة وجهات سياحية في مناطق الشمال والوسط وجزء من مناطق الجنوب، ورحلات مبيت في المناطق الأكثر تضررا من الجائحة التي عانت من توقف قدوم السياحة الخارجية كمدينة العقبة والبترا ووادي رم، وغيرها من المناطق.

كما يوفر خدمات الاطلاع على الوجهات السياحية المشمولة والخدمات المقدمة وأسعار الرحلات وعمليات الحجز، وذلك من خلال تطبيق أردننا جنة "Jannah.jo" على الهواتف الذكية.

بدوره قال رئيس مجلس مفوضي إقليم البترا التنموي والسياحي سليمان الفرجات، الأحد، إن جائحة كورونا أثرت على القطاع السياحي في الأردن بشكل عام والبترا من أكثر المناطق التي تضررت، مشيرا إلى أن السياحة المحلية هي المخرج الوحيد.

وأضاف في تصريح لـ"المملكة" أن المرحلة الأولى من برنامج "أردننا جنة" كانت نسبة الاستفادة في البترا أقل وفي المرحلة الثانية كانت أفضل.

وقال إن جائحة كورونا أثبت أن ما يزيد عن 80% من أبناء المجتمع المحلي في منطقة البترا يعتمدون بشكل مباشر وغير مباشر  على السياحة وبسبب جائحة كورونا الكثير من الفنادق أغلقت أبوابها .

"معظم الفنادق التي أغلقت في منطقة البترا بسبب جائحة كورونا عاودت الفتح." وفق الفرجات

المملكة