أطلقت وزارة العمل الثلاثاء، أعمال اللجنة التنسيقية لخدمات التوجيه والإرشاد المهني.

وقال مدير مديرية التشغيل المركزي في وزارة العمل عون النهار مندوبا عن وزير العمل، إن التحديات التي أفرزتها تداعيات جائحة كورونا وأثرت سلبا على الاقتصاد الوطني متعددة، ولكن من أبرز هذه التحديات ارتفاع معدلات البطالة بشكل غير مسبوق.

وأكد النهار أن تخفيض الارتفاع بمعدلات البطالة يحتاج إلى جهود كبيرة، ولا يمكن الوصول إلى نتائج مرضية بمعزل عن شركاء الحكومة من قطاع خاص وجهات داعمة، من خلال التنسيق المشترك وتوحيد وتضافر الجهود وتقديم المبادرات التي من شأنها زيادة معدلات التشغيل وزيادة التمكين الاقتصادي ودمج الأردنيين في سوق العمل.

وشدد على ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لتقليص الفجوة بين متطلبات سوق العمل والمهارات والموارد البشرية التي تفتقر للمهارات التي يتطلبها التطور السريع في عالم العمل، لافتا النظر إلى أهمية الاطلاع على التجارب الناجحة في عملية التوجيه والإرشاد المهني للشباب؛ لزيادة مشاركتهم في سوق العمل.

وثمن النهار جهود الجهات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في هذا المجال لتطوير الخدمات المقدمة في مجال التوجيه والإرشاد المهني، وإعداد دراسة بهدف تحليل واقع خدمات التوجيه والإرشاد المهني في الأردن، واقتراح آلية التعاون بين أصحاب المصلحة لتنسيق هذه الخدمات المقدمة في هذا المجال.

المملكة