أعلن جهاز المخابرات السوداني الثلاثاء، مقتل 5 من عناصره وجرح آخر خلال عملية دهم استهدفت خلية لـ "تنظيم الدولة" الإرهابي المعروف بـ "داعش" في منطقة جبرة في الخرطوم.

وأوضح الجهاز في بيان، "بناء على توفر معلومات عن خلية تتبع لداعش الإرهابية تم صباح اليوم (الثلاثاء) تنفيذ عملية أمنية للقبض على هذه المجموعة".

وقال إن العملية أسفرت "عن القبض على 11 من الإرهابيين من جنسيات مختلفة" فيما سقط في صفوفه "5 شهداء هم ضابطان وثلاثة ضباط صف وأصيب ضابط بجروح" عندما "قامت المجموعة الإرهابية (..) بإطلاق الرصاص على القوة".

وهذه المرة الأولى التي تعلن السلطات السودانية عن ضبط خلية تابعة لـ "داعش".

وبعد الظهر، كان المنزل المؤلف من طابقين محاطا بطوق أمني فرضته القوات الأمنية طالبة من المارة الابتعاد خشية وجود متفجرات خلفها الفارون وفق وكالة فرانس برس.

وأكد بعض أبناء الحي أنهم سمعوا تبادلا لإطلاق النار وشاهدوا جرحى ينقلون في سيارات.

في العام 2019، حذرت وزارة الخارجية الأميركية من وصول "داعش" إلى السودان بعدما تقلصت كثيرا مناطق سيطرته في سوريا والعراق.

وقالت الوزارة الأميركية في تقريرها عن الإرهاب العام 2019 "رغم غياب الهجمات الواسعة في السودان، يبدو أن "داعش" لديه شبكة نشطة من المسهلين في السودان".

وأتى حادث الثلاثاء، في حين أعلنت الخرطوم قبل أسبوع "إحباط" محاولة انقلاب في البلاد التي تشهد ركودا اقتصاديا وسياسيا وتحاول إنجاح المرحلة الانتقالية إثر الثورة التي أطاحت بنظام عمر البشير في نيسان/أبريل 2019.

المملكة + أ ف ب