ارتفع عدد حالات الاشتباه بالتسمم بالمياه في جرش إلى 52 حالة، وفق مدير مستشفى جرش الحكومي صادق العتوم، بعد أن أمرت وزارة الصحة بإغلاق محطة تحلية مياه في المحافظة احترازيا.

وقال مدير الشؤون الصحية في محافظة جرش محمد الطحان لـ "المملكة"، الثلاثاء، إنه جرى "إرسال فريق تقص إلى منطقة جبة في جرش لجمع عينات من أهالي المصابين، وجرى جمع عينات مياه من خزانات مياه المنازل وعينات عشوائية من المنازل الأخرى لغايات حصر ما إذا كان هناك جرثومة أم لا". 

وتوقع الطحان خروج جميع المصابين من المستشفى الثلاثاء.

وقال مدير مستشفى جرش صادق العتوم لـ "المملكة"، إنه "جرى إدخال 6 حالات لمستشفى جرش، و5 حالات لمستشفى الأميرة هيا العسكري" مؤكدا أن "جميعهم في صحة جيدة ".

"وجهز مستشفى جرش "قسم بسعة 11 سريرا للتعامل مع حالة التسمم ... واستعدادا لأي حالات يتطلب إدخالها للمستشفى"، على ما ذكر العتوم. 

وأضاف: "نعمل على التوسع في الاستقصاء والتتبع داخل محافظة (جرش)، وتطبيق البروتوكول الصحي، وأخذ العينات العشوائية داخل المحافظة".

والاثنين، وجهت وزارة الصحة، بإغلاق محطة تحلية مياه في محافظة جرش احترازيا. وتم اشتباه في بادئ الأمر بتسمم 17 شخصا من عائلتين في منطقة جبة في جرش بحسب مراسل "المملكة".

وقال مراسل "المملكة"، نقلا عن مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة علي الزيتاوي في وقت سابق، إنّ "17 شخصا راجعوا مستشفى جرش الحكومي يعانون من ألم في المعدة، وارتفاع درجات الحرارة، وقيء وإسهال، أغلبهم من الأطفال".

و"شكلت وزارة الصحة، فريقا طبيا لفحص خزانات مياه في منطقة جبة، وأخذ عينات منها"، وفقا للزيتاوي.

وقال لـ "المملكة"، إنّ "11 شخصا ما زالوا يتلقون العلاج 6 في مستشفى جرش الحكومي، و5 أشخاص في مستشفى هيا العسكري في محافظة عجلون، وغادر الباقي بعد تلقي العلاج".

وأشار إلى أن جميع الأشخاص عليهم أعراض مشابهة لأعراض التسمم، بعد إجراء الفحص السريري لهم في مستشفى جرش، لافتا النظر إلى أن جميع الأشخاص حالتهم العامة جيدة.

ورجح، أن "الحالات تعرضت لأعراض مشابهة لأعراض التسمم؛ بسبب مياه الشرب من إحدى محطات التحلية في المحافظة، حيث إنّ السبب مشترك لجميع الأشخاص الذين راجعوا المستشفى".

وبين الزيتاوي، أن "كوادر وزارة الصحة أخذت عينات من محطة تحلية المياه لإجراء الفحص في المختبرات؛ للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام".

المملكة