تطرّق رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو في مؤتمر في إسرائيل إلى فرضية تنظيم الأخيرة لنهائيات كأس العالم مشاركة مع مجموعة من الدول المجاورة بقيادة الإمارات.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في بيان مقتضب، إن إنفانتينو "أطلق فكرة أن إسرائيل يمكن أن تستضيف مونديال 2030 مع دول أخرى من المنطقة بقيادة الإمارات العربية المتحدة" وذلك خلال حديث بين الرجلين.

من جهته، ردّ رئيس فيفا على سؤال حول إمكانية تنظيم إسرائيل لكأس العالم في يوم من الأيام مشاركة مع دول في المنطقة: "أعتقد أن المشاركة في الاستضافة هي المستقبل، فلماذا لا نحلم بها ونفكر فيها، سواء كان ذلك بالنسبة للكبار أو الشباب، للرجال أو السيدات؛ لأن كأس العالم لديها هذا السحر الفريد لجمع وتوحيد الناس معًا".

وكان إنفانتينو تحدّث في مؤتمر نظمته صحيفة "جيروزاليم بوست"، وأشار إلى "الاتفاق التاريخي" المبرم بين الاتحادين الإسرائيلي والإماراتي لكرة القدم بحسب بيان صحفي للفيفا.

وبحسب البيان المقتضب لرئيس الوزراء الإسرائيلي، فإن ستيفن منوتشين، وزير الخزانة الأميركي الأسبق في عهد دونالد ترامب والذي عاد إلى إنتاج الأفلام، كان حاضرًا خلال المقابلة، وكذلك السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان.

وكانت إدارة ترامب قد أشرفت على توقيع ما يعرف باسم "اتفاقيات أبراهام" التي شهدت تطبيع العديد من الدول العربية لعلاقاتها مع إسرائيل.

وقامت الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل في عام 2020 برعاية ترامب وصهره جاريد كوشنر، مهندس هذه الاستراتيجية.

وأوضح إنفانتينو في كلمته في المؤتمر إلى أي درجة أصبحت كأس العالم "حدثًا ضخمًا، وليس مجرد حدث رياضي" يفرض بيع 3 إلى 4 ملايين تذكرة، واستقبال بين 1.5 مليون ومليوني زائر والذي يشاهده 4 مليارات مشاهد.

وأكد أن فيفا يريد أن "يضع كرة القدم في خدمة المجتمع لإحداث فرق حقيقي من خلال المساهمة حيثما أمكن في السلام والاستقرار في المنطقة" بحسب البيان الصحفي للاتحاد الدولي.

أ ف ب