فاز الزميل راكان السعايدة بموقع نقيب الصحفيين، الجمعة، بمجموع 321 صوتا بعد فرز صناديق الاقتراع؛ في أول انتخابات نقابية منذ جائحة فيروس كورونا بعد تأجيلها لمدة أسبوع نظرا لعدم اكتمال النصاب.

وحصل الزميل طارق المومني على المركز الثاني بمجموع أصوات 301 صوت، والمركز الثالث الزميلة فلحة بريزات بمجموع 277 صوتا.

وأوضح مراسل "المملكة"، عن وجود  7 أوراق بيضاء، و20 ملغاة لمخالفتها للقانون، و799 ورقة للفرز الإلكتروني و 90 سيتم فرزها يدويا.

وأدلى 947 صحفيا بأصواتهم في انتخابات نقابة الصحفيين من أصل 1142 عضوا يحق لهم الانتخاب.

وأعلن رئيس لجنة انتخابات نقابة الصحفيين الأردنيين الزميل محمد التل فوز الزميل جمال اشتيوي بموقع نائب نقيب الصحفيين الأردنيين بعد حصوله على 403 أصوات.

وجاء بالمركز الثاني الزميل فايز عضيبات وحصل على 248 صوتا وبالمركز الثالث الزميل سعد حتر وحصل على 176 صوتا وبالمركز الرابع الزميل ماجد القرعان وحصل على 59 صوتا وبالمركز الخامس الزميل محمد عمار صلاح الذي أعلن انسحابه قبل أيام وحصل على 3 أصوات.

كما أعلن رئيس اللجنة فوز أعضاء المجلس "ابراهيم قبيلات وحصل على 455 صوتا وخالد القضاة وحصل على 402 صوتا وعلي فريحات وحصل على 370 صوتا وعدنان برية وحصل على 342 صوتا وزين الدين خليل وحصل على 338 وبلال العقايلة وحصل على 306 أصوات وجميل غدايرة البرماوي وحصل على 301 صوتا وموفق كمال وحصل على 290 صوتا".

وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، هنأ نقيب الصحفيين الزّميل راكان السعايدة ونائب النقيب الزميل جمال شتيوي وأعضاء مجلس النقابة بفوزهم في انتخابات مجلس النقابة.

وأشاد الشبول، بالأجواء التي جرت فيها انتخابات مجلس النقابة، والروح الإيجابيّة التي غلّفتها، مؤكدا أهمية دور النقابة في رفع سوية مهنة الصحافة والارتقاء بواقع البيئة الإعلامية المحلية.

وأكّد، حرص الحكومة على بلورة أُطُر التعاون والشراكة مع مجلس نقابة الصحفيين بما يسهم في معالجة التحديات التي تواجه قطاع الإعلام والارتقاء بواقعه، ذلك عبر الحوار المستمرّ والتواصل الدائم، متمنيا لنقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة التوفيق والسداد.

وأعلن رئيس لجنة انتخاب نقابة الصحفيين محمد التل، أن نسبة الاقتراع نحو 83% في انتخابات النقابة.

وقال التل، لـ"المملكة"، إن "الإقبال على الاقتراع ممتاز".

وبيّن، أن عملية الاقتراع سارت بكل يسر وسهولة، مضيفا "لم نتلق أي شكوى أو أي تحفظ على عملية الاقتراع".

وأشار مراسل "المملكة"، إلى عدم وجود التزام كبير في إجراءات السلامة العامة للوقاية من فيروس كورونا من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.

وبدأت النقابة بفتح صناديق الاقتراع في الساعة 11 صباحا أمام الهيئة العامة لاختيار ممثليهم في مجلس نقابة الصحفيين المقبل، وفق مراسل "المملكة".

وأقرت الهيئة العامة في نقابة الصحفيين الجمعة، التقرير المالي والإداري لنقابة الصحفيين بمن حضر من أعضاء الهيئة العامة.

وأقرت التوصية المقدمة من مجلس النقابة للهيئة العامة بإجراء دراسة اكتوارية على نظام صندوق التعاون والضمان الاجتماعي وتعديل النظام بناء على نتائجها، مثلما تمت الموافقة على مشروع نظام جائزة الحسين للإبداع الصحفي.

وقال القائم بأعمال نقيب الصحفيين ينال البرماوي، إنّ صناديق الاقتراع فتحت الساعة 11:00 صباحا.

وقال مراسل "المملكة" الجمعة الماضية، إنه تقرر تأجيل انتخابات نقابة الصحفيين للجمعة الحالية بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للهيئة العامة، وذلك سندا لأحكام قانون نقابة الصحفيين حيث يتوجب حضور "النصف + 1" من الزميلات والزملاء أعضاء الهيئة العامة للنقابة، لغايات عقد الاجتماع في الموعد المقرر، وبخلاف ذلك يؤجل الاجتماع إلى الجمعة التالية بمن يحضر.

وتابع البرماوي بأنه وضعت إجراءات غير مسبوقة لإجراء الانتخابات والالتزام الكامل بأحكام قانون النقابة، من خلال تخصيص 3 منصات للاقتراع في قاعة الاجتماع "قاعة عمّان – المدينة الرياضية " ويشرف على كل منها لجنة الاقتراع الرئيسة، وعدد من الزملاء الذي ستختارهم اللجنة لمساعدتها في عملية الاقتراع.

وزاد بأن كل منصة تضم مجموعة من الأسماء وفقا لترتيب الأحرف الهجائية، حيث سيتم إدراج اسم الناخب بالحرف المبين على كل منها، وتضم كل منصة نحو 365 اسما، كما سيخصص 15 خلوة لغايات الاقتراع من أجل تسهيل وتسريع الانتخابات. وبين أن آلية الانتخاب، تتضمن التصويت بثلاث ورقات منفصلة، واحدة في صندوق واحد للنقيب، وأخرى لنائب النقيب، وواحدة لأعضاء المجلس.

وقال إن مجلس النقابة وبحسب المادة 25/ ب من قانون نقابة الصحفيين، تنص "يسمي من بين أعضاء الهيئة العامة الذين مضى على تسجيلهم في النقابة مدة 10 سنوات على الأقل لجنة أو أكثر، للإشراف على الانتخابات في مركز النقابة أو في أي مركز آخر تتألف كل منها من 5 أعضاء ينتخبون من بينهم رئيسا لها".

وفيما يتعلق بالإجراءات الجديدة لانتخابات نقابة الصحفيين، أشار إلى أنه ووفقا للمادة ذاتها 25/ج يتم تعيين عدد من الأعضاء المسجلين في النقابة لمساعدة اللجنة في الإشراف على الانتخابات وفرز الأصوات، ويشترط في أعضاء لجنة الانتخابات والمساعدين أن يكونوا من غير المرشحين.

وقال البرماوي، التزاما بنص المادة 30/هـ من القانون "يتم فرز أصوات المقترعين بواسطة الحاسوب ويدويا لأوراق الاقتراع التي يرفضها الحاسوب وتؤخذ هذه الأوراق بعين الاعتبار لاحتساب الأصوات.

يذكر أن مجلس نقابة الصحفيين اتخذ الإجراءات اللازمة لإجراء الفرز إلكترونيا، ويعد لأول مرة في تاريخ النقابة، مشيرا إلى اعتماد أوراق خاصة للاقتراع، وكل منها تحمل لونا مختلفا (أي ورقة النقيب بلون، وورقة نائب النقيب بلون آخر، وورقة المجلس بلون ثالث).

وأوضح أن أوراق الاقتراع تضمنت علامات آمنة خاصة تحول دون التلاعب فيها أو تزويرها، مبينا أن كل ورقة مطبوع عليها اسم كل مرشح (ورقة النقيب أسماء المرشحين لموقع النقيب، وورقة نائب النقيب أسماء المرشحين لموقع نائب النقيب، وورقة المجلس أسماء المرشحين لعضوية المجلس) وإزاء كل اسم توجد دائرة، وعلى الزميل أو الزميلة الناخب تضليل الدائرة إزاء الأسماء التي يختارها، بقلم خاص سيكون موجودا في كل خانة اقتراع، ولا يجوز التضليل بقلم آخر ثم يودع كل ورقة في الصندوق الشفاف المخصص لها.

وأشار إلى لجنة الإشراف على الانتخابات زودت بالأحكام القانونية الكاملة، والخاصة بعملية الانتخاب، إضافة إلى تكليف المستشار القانوني للنقابة بالحضور طيلة يوم الاجتماع حتى إعلان النتائج.

المملكة