افتتح مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم رحاحلة، مبنى إدارة فرع الضمان الاجتماعي في محافظة معان بعد تجهيزه لاستقبال المراجعين وتقديم خدمات تأمينية متكاملة للمنشآت والمؤمن عليهم بما يتناسب مع التوسع والشمول في نطاق أعمال المؤسسة ويلبي احتياجات المنطقة.   

وقال الرحاحلة إن المؤسسة تهدف إلى السعي الدائم لتقديم خدمات متميزة وفُضلى لجمهورها، تنفيذاً لخطتها الاستراتيجية وترجمة لبرنامج أولويات عمل الحكومة بتعزيز منظومة الخدمات المقدمة للمواطن وتسريعها وتخفيف الأعباء على متلقي الخدمة في كل مكان في الأردن.

وبين أن المؤسسة قطعت شوطاً كبيرة في اتمتة نحو 99% من خدمتاها بشكل إلكتروني بالسير نحو التطوير والحداثة ومواكبة تكنولوجيا العصر، ووصولاً إلى رضا متلقي الخدمة من مؤمن عليهم ومتقاعدين ومنشآت ومراجعين الذي يتصدر أولويات وقيم المؤسسة ويعد بمثابة ركيزة أساسية لا نتهاون بها وبما يسهم في تحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز الثقة والعدالة ما بين المؤسسة وجمهورها في كافة المحافظات والمناطق على أرض الوطن.

وأشار إلى أن المؤسسة كثّفت نشاطها الإعلامي والتوعوي من خلال مركزها الإعلامي بالتواصل مع كافة وسائل الإعلام وبناء علاقات شراكة معها بما انعكس إيجاباً على تحسين مستوى الوعي لدى جمهور المؤسسة واطلاعهم على كافة مبادرات وخطط وتوجهات المؤسسة بكل شفافية ووضوح، بالإضافة إلى إطلاقها لحوار دائم مع كافة مؤسسات المجتمع المدني والنقابات المهنيّة والعماليّة والاتحادات النسائيّة مما أدى إلى تعزيز العلاقات التكاملية مع هذه الجهات وإشراكهم في كافة القرارات والأنظمة والتوجَّهات الرامية إلى خدمة المواطن وتحسين مستوى حمايته الاجتماعية وتمكينه الاقتصادي.

واستعرض الرحاحلة التعديلات المقترحة على قانون الضمان الاجتماعي الحالي، مبيناً بأن المؤسسة قامت بحوار وطني في مختلف محافظات المملكة بهدف الاستماع إلى الآراء والأفكار التي تقدم بها الشركاء ومؤسسات المجتمع المدني والمحلي والرسمي حيال التعديلات المقترحة، مؤكداً بأن المؤسسة أوجدت لحماية الأردنيين وكل عامل على أرض المملكة بغض النظر عن الجنس أو الجنسية، ومن واجب المؤسسة توفر الحماية الاجتماعية لكل القوى العاملة، حيث أن استدامة الوضع المالي يشكل ركيزة أساسية للمؤسسة في تأدية رسالتها الإنسانية والاجتماعية لكل الأجيال المتعاقبة.

وأكد الرحاحلة بأن جميع التعديلات المقترحة ضمن محور الحماية الاجتماعية هي إيجابية وتصب في توسيع المنافع للمشتركين والمتقاعدين، مبيناً بأن ربط رواتب التقاعد المبكر  بالتضخم الهدف منها دعم الرواتب التقاعدية وخصوصاً أصحاب الرواتب القليلة والمتوسطة، موضحاً بأن التعديلات المقترحة تستهدف محاور الحماية الاجتماعية والاستجابة والاستدامة المالية والتحفيز، مقدماً شرحاً وتوضيحاً لكافة البنود المقترحة بهذه المحاور.

وأضاف بأن التأمين الصحي الذي من المتوقع أن يتم تطبيقه خلال الربع الأول من العام المقبل سيضفي مزيداً من الحماية الاجتماعية للقوى العاملة كما سيسهم في إقبال العاملين على العمل في القطاع الخاص لتوافر التأمين الصحي والضمان الاجتماعي في ذلك القطاع وهو ما يعتبر محفز أساسي لزيادة التشغيل في ذلك القطاع.

وبين الرحاحلة بأن المؤسسة حققت مؤخراً انجازاً عالمياً جديداً حيث حصدت (4) جوائز تميز دولية من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA) عن (4) ممارسات فُضلى من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA)، وكان للتحول الإلكتروني أحد الممارسات الفضُلى والتي حصدت المؤسسة من خلاله على أحد هذه الجوائز مع تقدير خاص من الجمعية الدولية تجاه التحول الإلكتروني للمؤسسة، كما حصلت المؤسسة على جوائز تميز لكل من برنامج رعاية المرتبط بتأمين الأمومة لتمكين المرأة، وتأسيس الفرع الرقمي بإعتباره آلية جديدة لمواجهة التحديات، وبرنامج استدامة المتعلق بدعم منشآت القطاع الخاص.
 
وأعرب الرحاحلة عن شكره الكبير لموظفي المؤسسة على مساهمتهم بالنقلة النوعية التي وصلت إليها المؤسسة ولبذلهم مزيداً من الجهد المخلص والعمل الدؤوب والمتابعة الدقيقة لأعمالهم، وتقديم الخدمات والتواصل الأفضل مع الجمهور، مؤكداً أن إدارة المُؤسسة لن تألُ جهداً في تقديم كلّ ما تستطيع لتطوير أداء إدارات وفروع ومكاتب المؤسسة لتمكينها من تحقيق التميز في الإنجاز.

وعبر الرحاحلة عن سعادته لما وصلت إليه المؤسسة من انتشار وتوسع جغرافي في مختلف محافظات المملكة خدمةً للاقتصاد الوطني ولأبناء المجتمع المحلي ليصبح للمُؤسَّسة (24) فرعاً و(30) مكتب تقديم خدمة منتشرة في جميع أنحاء المملكة.

وبين بأن المؤسسة وصلت إلى مستوى متميز في توفير الخدمة المثلى ومواكبة الحداثة والتقدم بتطوير خدماتها وتحسين جودتها بالشكل الذي يعزز توجهاتها ورؤيتها نحو ضمان اجتماعي شامل للجميع ومستدام مالياً واجتماعياً.

واستعرض مدير ضمان معان زعل أبو قديري الخدمات التي يقدمها الفرع للجمهور، والمديريات والأقسام التي يضمها، مبيناً أن عدد المنشآت الفعالة التابعة للفرع تبلغ (1516) منشأة يعمل فيها (7692) مؤمناً عليه على رأس عملهم حالياً، فيما يبلغ عدد المشتركين اختيارياً الفعالين (418) مشترك.

المملكة