اختارت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، وائتلاف من الشركاء من القطاعين العام والخاص، 50 شركة في برنامج تسريع الأعمال، يبدأ ببرنامج ريادة الأعمال التعليمي الإلكتروني لمدة شهر.

وستخضع الشركات الخمسون في المرحلة الأولى لبرنامج تعليم إلكتروني رقمي مدته شهر واحد يركز على بدء تطوير استراتيجية أعمالها والتحول الرقمي، حيث سيتم تزويد الشركات بسلسلة دورات تدريبية يقدمها خبراء عالميون بارزون، ويخصص جلسات تدريب مباشرة وإتاحة الوصول إلى مكتبة أدوات وموارد شاملة، كما ستستفيد الشركات المختارة من جلسات التحدث لكبار رواد الأعمال الإقليميين الناجحين.

وبعد برنامج التعلم الإلكتروني، سيتم تقسيم الشركات الخمسين إلى مجموعتين من 35 شركة ناشئة في مرحلة مبكرة و15 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم، وستخضع الشركات الناشئة لبرنامج تدريبي مكثف لمدة 3 أشهر يركز على طرح أفكارها في السوق، بينما ستنضم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم إلى برنامج تسريع مدته 3 أشهر لمساعدتها على توسيع نطاق شركاتها وجمع تمويل إضافي.

وسيطلق البرنامج بعد ذلك عرضا إقليميًا يعرض الشركات أمام المستثمرين المحتملين ويختار أفضل 10 أبطال التغيير الرقمي للحصول على تجربة حصرية في أوروبا من شأنها ربط الشركات المختارة بشركاء لعملاء المحتملين.

ويجمع مسرّع الأعمال شركاء من القطاعين العام والخاص لتسريع ريادة الأعمال في الأردن من خلال دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم لتعزيز ريادة الأعمال وتوفير فرص العمل، خاصة للشباب والنساء.

ويستهدف البرنامج الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة الأردنية التي تركز على مستحضرات التجميل الطبيعية والأزياء والمكملات الغذائية، حيث سيسهل البرنامج الوصول إلى التمويل والأسواق للشركات التي تعزز الاستدامة، دمج مبادئ الاقتصاد الدائري، وتوظيف نهج التفكير التصميمي القائم على الحلول الرقمية لإنشاء منتجات وخدمات وتجارب تركز على الإنسان.

برنامج "ليفل آب"، لتسريع الأعمال، يعد جزءًا من مشروع أكبر لتطوير الصناعات الأردنية متعدد المكونات، ويهدف إلى خلق فرص عمل لائقة للنساء والشباب. يتم تنفيذ البرنامج بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية وشركاء محليين.

ويتماشى المشروع مع خطة التنمية الاقتصادية في الأردن لعام 2025 ويجمع بين القطاعين العام والخاص لخلق فرص لرواد الأعمال الأردنيين كما يساعد على إقامة شراكات طويلة الأمد مع جهات وطنية ودولية، حيث يتم تمويل المشروع من قبل الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، وبدعم من برنامج يونيدو لـ "تعزيز تمكين المرأة من أجل التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وأعلنت المنظمة عن أفضل 50 شركة خلال حفل حضره السفير الإيطالي فابيو كاسيزي، وممثلين عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين، والوكالة الإيطالية للتعاون التنموي.

المملكة