قال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، إنه تم السماح للمقاهي الشعبية المرخصة من الجهات المعنية (كوفي شوب) بتقديم الأرجيلة خلال فصل الشتاء المقبل في المناطق الداخلية للمنشأة.

وأضاف الحاج توفيق، في بيان الاثنين، أن القرار اشترط عدم تقديم الأرجيلة أو أي نوع من أنواع التبغ وأشكاله لمن هو دون الـ 18 سنة استنادا للمادة 55 من قانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008 وتعديلاته.

وسُمح للمطاعم السياحية المرخصة من وزارة السياحة والآثار والمصرح لها بتقديم الأرجيلة، ان يكون تقديم الارجيلة حسب " التعليمات رقم 1 لسنة 2021 (تعليمات أماكن تقديم الأرجيلة)، والتأكيد بحظر التدخين بكافة أنواعه وأشكاله داخل المناطق الداخلية لهذه المنشآت.

وأكّد الحاج توفيق، أنّه صدر اليوم نسخة معدلة والمعدة من قبل وزارة العمل والمعتمدة من وزارة الصحة من البروتوكول رقم 15 المتعلق بإجراءات العمل والتدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا في المنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة.

وبين، أن البروتوكول تضمن أربعة إجراءات للوقاية مثل أن تلتزم المنشآت بإجراءات الوقاية قبل البدء بالعمل في المنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة، وإجراءات وقائية مترتبة على العاملين في المنشآت المصرح لها بالعمل، وإجراءات وقائية أثناء الدخول إلى المنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة، وإجراءات أخرى أثناء العمل.

وطلب وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي من غرف التجارة التعميم على منتسبيها للتقيد بالبروتوكول رقم (15) والذي يتعلق بإجراءات العمل والتدابير الوقائية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا في المنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة.
وأشار الشمالي الى أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين والجهات الرقابية المعنية ستتابع مدى الالتزام بالبروتوكول والاشتراطات الواردة فيه واتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين حفاظا على السلامة العامة، وصدر البروتوكول من قبل وزارة العمل واعتماده من قبل وزارة الصحة.

وأكد الحاج توفيق أنه يتطلب الآن التزام المنشأة بالتوقيع على تعهد خاص باتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وفقاً لاشتراطات وبروتوكولات التدابير الوقائية الصادرة عن وزارة العمل.

واشترط البرتوكول أن يكون العاملون في المنشأة من متلقي جرعتي مطعوم كورونا أو جرعة واحدة ومن غير المتخلفين عن موعد الجرعة الثانية أو أن يتم إحضار فحص PCR سلبي النتيجة ولم يمض عليه أكثر من 72 ساعة كل أحد وخميس (سند أخضر)، بالإضافة لإجراءات أخرى موضحة في البروتوكول.

جمعية المطاعم السياحية ترفض البروتوكول

ورفضت جمعية المطاعم السياحية الأردنية كونها "ممثلة لقطاع المطاعم والكوفي شوب السياحي" التي تقدم خدمة الأرجيلة في منشآتها ما جاء في البروتوكول رقم (15) والمتعلق بإجراءات العمل والتدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا في المنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة.

وقالت الجمعية إنها عقدت لقاء مع وزير السياحة والأثار نايف الفايز بتاريخ 18 تشرين الأول/أكتوبر، واتُفق على دراسة البروتوكول المقترح لتقديم الأرجيلة في المنشآت السياحية في فصل الشتاء، وعقد اجتماع بوزارة السياحة والاثار يوم الاربعاء الماضي وقُدم مقترح يضمن تقديم الخدمة في المناطق الداخلية المغلقة وضمن إجراءات احترازية صارمة، ورفعت إلى وزير السياحة والاثار لعرضها على الجهات الحكومية المعنية بوضع البروتوكول.

وقالت الجمعية إنها فوجئت بصدور البروتوكول الذي "يمنع منعا باتا تقديم خدمة الارجيلة والتدخين في المطاعم السياحية بكافة فئاتها والسماح بها في المقاهي الشعبية المرخصة من الجهات المعنية (الكوفي شوب) خلال فصل الشتاء الحالي ضمن اشتراطات".

وذكرت الجمعية أنها ترفض "كجمعية مسؤولة عن ما يزيد عن 400 منشأة سياحية تقدم هذه الخدمة ويعمل بها ما يزيد عن 7000 موظف بشكل مباشر لما لهذا القرار من انعكاس وأثر سلبي على قطاع استثماري كبير في الأردن وهو يعتبر بمثابه حكم الإعدام عليهم".

وطالبت الجمعية بـ "شمول المطاعم والكوفي شوب السياحية بالقرار ذاته أسوة بالمقاهي الشعبية والكوفي شوب التي سمح لها بتقديم الارجيلة خلال فصل الشتاء الحالي في المناطق الداخلية ووفقا للبروتوكول المتفق عليه".

بترا