قال نائب وزير الخارجية الأوكراني دميترو سينيك، الاثنين، إن الأردن شريك موثوق لأوكرانيا.

وأضاف سينيك، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر السفارة في عمّان، أن رؤية البلدين موحدة وقائمة على التعاون بالمجالات كافة.

ولفت النظر، إلى أن الاهتمام كبير من جلالة الملك والرئيس الأوكراني لتطوير العلاقات بين البلدين.

وأكد على أهمية تعميق التعاون بين البلدين وإيجاد فرص إضافية لأعمال مشتركة.

وأوضح المسؤول الأوكراني الذي يزور الأردن لأول مرة، أن البلدين لهما رؤية مشتركة حول الأمن الغذائي والتعاون التجاري.

وأكد أن البلدين سينجحان لتواصل الحوار على مستوى القيادتين وعلى مستوى القطاع الخاص وممثلي قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وتابع "أحببت الأردن منذ لحظة وصولي المطار".

وأفاد بأن إنشاء سفارة أردنية في أوكرانيا "مهم"، مشيرا إلى أنه يتم بذل أقصى جهد لتحسين العلاقة.

وفي رده على سؤال "المملكة" عن إمكانية التعاون بين البلدين بمجال التحول الرقمي، قال نائب وزير الخارجية الأوكراني، إن لدى بلاده إمكانيات هائلة بمجال التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات بشكل عام حيث يعمل نحو 200 ألف أوكراني بمجال تكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أنه التقى بجمعية إنتاج لتكنولوجيا المعلومات في الأردن لبحث التعاون وتبادل الخبرات.

وأشار إلى أن لدى أوكرانيا تطبيق حكومي لخدمات التحول الرقمي مثل تطبيق سند الأردني، مشيرا إلى أن ذلك يدل على وجود رؤية مشتركة بمجال التحول الرقمي بين البلدين.

نائب وزير الخارجية الأوكراني دميترو سينيك، 25/10/2021، (المملكة)


وفيما يتعلق بتعليقه على سؤال "المملكة" حول التبادل التجاري ووجود عجز بالميزان التجاري، قال إن مستوى التبادل التجاري لا يلبي طموح البلدين حاليا، مضيفا "هدفنا إيجاد فرص إضافية لرحال الأعمال بكلا البلدين لتعزيز التبادل التجاري، وسنبذل جهد أكبر لزيادة التعاون على مستوى الاستيراد والتصدير".

حول العلاقة المستقبلية مع الأردن قال "إننا سنركز على مشاريع مشتركة خاصة بنجال الزراعة والبنية التحتية.

وأكد أهمية إعادة الطيران المباشر. مشيرا إلى أنه سيناقش اعتماد شهادات التطعيم بكلا البلدين لتشجيع السياحة.

وفيما يتعلق بالتبادل التجاري بين البلدين قالت السفارة الأوكرانية الجمعة لـ "المملكة" إن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 ما قيمته 148.412 مليون دولار أميركي ما يعادل نحو 104 ملايين دينار، بزيادة قدرها 14.2٪ عن الفترة نفسها من عام 2020. 
وبحسب السفارة فإن صادرات البضائع من أوكرانيا إلى الأردن ارتفعت في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 بنسبة 14.7٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020 والتي بلغت 144.421 مليون دولار أميركي، فيما بلغت صادرات الأردن إلى أوكرانيا 3,991 مليون دولار أميركي وكانت أهم الصادرات الأردنية لأوكرانيا هي الأدوية ومنتجات المعادن الحديدية والأسمدة والمواد الكيماوية غير العضوية.
وكانت أهم الصادرات الأوكرانية للأردن هي الحبوب المتنوعة والمعادن الحديدية والدهون والزيوت من أصل نباتي أو حيواني. 
ويظهر حجم التبادل التجاري وجود عجز بالميزان التجاري لصالح أوكرانيا بنحو 140 مليون دولار أميركي.

وأضاف نائب وزير الخارجية الأوكراني أن الأردن شريك موثوق لأوكرانيا ولدى البلدين رؤية مشتركة فيما يخص عدد من القضايا المهمة.

وقال إن العام المقبل، سيحتفل الأردن وأوكرانيا بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية، مشيرا إلى أن هذه الفترة سمحت لأوكرانيا بترسيخ أساس العلاقات الثنائية من خلال التعاون النشط في المجالات التجارية والاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية.

"القوة الدافعة الرئيسية للتعاون الثنائي في المجال السياسي، بالطبع، هي الحوار على مستوى قيادة الدول بين رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي وجلالة الملك عبد الله الثاني. يسعدنا أن كلا من الرئيس وجلالة الملك لديهما إيمان مشترك بآفاق الواعدة للشراكة الأوكرانية - الأردنية والتنسيق الدائم لتعزيزها"، وفق سينيك.

وفي حديثه عن برنامج الزيارة قال" إلى جانب المشاورات السياسية، يحتوي برنامج زيارتي إلى الأردن على أجندة أعمال مزدحمة. سنناقش خلال الاجتماع مع وزير الزراعة الخطوات العملية لكيفية مساهمة أوكرانيا في رفع مستوى كفاءة الإنتاج الزراعي للمملكة من خلال التعاون في تبادل الخبرات والتكنولوجيا، والتدريب المهني للمختصين الأردنيين في الجامعات الأوكرانية في المجالات ذات الصلة."

وتابع: "مع وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، سنناقش كيف يمكن لأوكرانيا أن تصبح شريك الأردن في تطوير الحكومة الإلكترونية، ودعم ريادة الأعمال، والتعليم عبر الإنترنت، وتدريب المهارات الرقمية، وتطبيق حلول تكنولوجيا المعلومات في الإنتاج الصناعي في ضوء الهدف الاستراتيجي للمملكة لتصبح مركزًا إقليميًا لتكنولوجيا المعلومات."

وأضاف أن أوكرانيا ستقوم بتوسيع شبكة الشراكة مع الجمعيات الرائدة لرجال الأعمال الأردنيين، لافتا النظر إلى أن أوكرانيا تخطط لتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين مجلس المصدرين والمستثمرين التابع لوزارة الخارجية الأوكرانية والعديد من جمعيات الأعمال الأردنية الرائدة.

وقال "خلال الاجتماعات مع نقابات الأعمال الأردنية في مختلف المجالات، سنوافق على خارطة طريق للفعاليات المشتركة بين الشركات للعام المقبل، والتي ستوفر فرصة لشركات البلدين لإقامة تعاون."

وأفاد بأن افتتاح سفارة للأردن في كييف سيكون أداة فعالة لبناء روابط تجارية دائمة (لا سيما العثور على مستوردين أوكرانيين للسلع الأردنية) ومتابعة قضايا الطلاب الأردنيين.

المملكة