شارك معهد الإعلام الأردني في الحفل الختامي لمشروع "تعزيز قدرات الإعلام الأردني في مكافحة التطرف والإرهاب، من منظور التربية الإعلامية وجودة المحتوى والأداء الإعلامي"، الذي عقد عن بُعد.

وقال المعهد في بيان صحفي الثلاثاء، إن المشروع جاء بالتعاون مع مركز هداية الدولي للتميز في مكافحة التطرف العنيف، وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

وبين أن المشروع يهدف إلى تعزيز قدرات الإعلام الأردني في مكافحة التطرف والإرهاب من خلال تدريب وتأهيل عدد من الصحفيين والإعلاميين والطلاب من خريجي كليات الإعلام على مكافحة خطاب الكراهية والتطرف وتحسين جودة المحتوى الإعلامي، بالإضافة إلى تدريب عدد من موظفي هيئة الإعلام على آليات رصد وتحليل خطاب الكراهية في وسائل الإعلام الأردنية.

ويهدف المشروع إلى فتح الفرصة أمام الشركات ومنظمات المجتمع المدني للحديث عن الأساليب التي تم اتباعها لمكافحة التطرف وآثاره على المجتمعات، بالإضافة إلى الدروس المستفادة والتوصيات التي خرجت بها التدريبات من كل دولة.

وبحسب البيان، عرض المعهد ضمن الحفل، النشاطات التي قدمها ضمن المشروع، ومنها إعداد مجموعة أدوات تعليمية حول كيفية مكافحة التطرف وروايات الإرهاب من منظور التربية الإعلامية والمعلوماتية، وتقديم ثلاث جلسات تدريبية على مدى ثلاثة أيام حول التربية الإعلامية والمعلوماتية ومكافحة خطاب الكراهية للفئات المستهدفة.

وأصدر المعهد مدونة سلوك حول خطاب الكراهية في وسائل الإعلام الأردنية وعقد جلسات نقاشية حولها.

وأطلق المعهد حملة إعلامية بعنوان "نقي كلمتك" تضمنت بث 10 رسائل صوتية وخمسة مقاطع فيديو توعوية على شبكات الإذاعة المحلية وعلى المنصات الرقمية للمعهد، تتعلق بالتربية الإعلامية والمعلوماتية، ومكافحة خطاب الكراهية والتطرف، والانتهاكات الأخلاقية وقواعد السلوك.

المملكة